موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية

تابعونا عبر تويتر

العودة   منتدى الفريق الإجتماعي > الأقسام المتخصصة > قضايا مهنة الخدمة الاجتماعية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2010, 04:02 AM   #1
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية كيوته
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
رقم العضوية: 4031
الدولة: الرياض
العمر: 28
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
كيوته نشط
أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

هناك قواسم مشتركة أدت إلى ارتفاع نسبة البطالة في الدول العربية أهمها: المية،وتدني المستوى التعليمي، وتخلف برامج التدريب، وعدم مواكبة السياسة التعليميةوالتدريبية لمتطلبات سوق العمل المتجددة والمتغيرة.. وإلى جانب هذه القواسم المشتركةيرجع الخبراء تفشي ظاهرة البطالة في العالم العربي إلى السباب التالية:
أو ً: فشل برامج التنمية في العناية بالجانب الجتماعي بالقدر المناسب، وتراجع الداءلالقتصادي، وتراجع قدرة القوانين المحفزة على الستثمار في توليد فرص عمل بالقدرالكافي، إضافة إلى تراجع دور الدولة في إيجاد فرص عمل بالحكومة، والمرافق العامةوانسحابها تدريجيًا من ميدان النتاج، والستغناء عن خدمات بعض العاملين في ظل برامجالخصخصة والصلح القتصادي التي تستجيب لمتطلبات صندوق النقد الدولي في هذاالخصوص.
ثان ًا: ارتفاع معدل نمو العمالة العربية، مقابل انخفاض نمو الناتج القومي؛ ففي الوقتيالذي يبلغ فيه نمو العمالة 5.2 في المائة سنويًا، فإن نمو الناتج القومي الجمالي ل يسيربالوتيرة نفسها، بل يصل في بعض الدول العربية إلى الركود، وأحيا ًا يكون سال ًا؛ فالدولبنالعربية التي يتوافر فيها فائض العمالة تعاني من الركود القتصادي وعدم توافر أموالالستثمار، وازدياد البطالة والديون؛ حيث يصل معدل النمو السنوي لدخل الفرد العامل فيمصر إلى 1.2 %، وفي المغرب 5.3 %، وفي الردن 6.3 %، وفي سورية 5%..وهذا التراجع في مستوى معيشة العامل العربي له آثاره السلبية على إنتاجيته ودوره فيالقتصاد الوطني.
ثال ًا: استمرار تدفق العمالة الجنبية الوافدة، خاصة في دول الخليج العربية النفطية؛ ففيثأعقاب الزمة العراقية الكويتية 0991-1991، هيمنت العمالة السيوية على سوقالعمالة في الخليج، وحلت محل العمالة العربية إثر عودة 008 ألف عامل يمني منالسعودية وآلف الفلسطينيين من الكويت.
وكان من بين الثار السلبية لهذه العمالة: تفشي البطالة بين الشباب الخليجي في ظلتشبع القطاع الحكومي والتباين في الجور وشروط العمل بين العامل الوافد والوطني؛ مماأدى إلى عدم النجاح الكامل لسياسات توطين الوظائف.ويعود تدفق العمالة الجنبية إلى دول الخليج العربية إلى أسباب عديدة، بعضها تنظيمي،والخر يتعلق بالعامل السيوي؛ مقارنة بالعامل العربي، لكن أبرز هذه السباب حرصالقطاع الخاص على استقدام العمالة الجنبية؛ بسبب انخفاض أجورها وتحملها ظروف العملالقاسية، كما أنها أكثر طاعة وانضبا ًا وذات إنتاجية مرتفعة.
أسباب البطالة فيالسعودية

تدور فيأوساط سوق العمل السعودية معارك حول تحديد النسبة الحقيقية للبطالة رغم تأكيداتالمسؤولين في الجهات المعنية بأن جميع الإحصائيات والأرقام المتداولة عن البطالة فيالسعودية مبالغ فيها. وتتزامن تأكيدات المسؤولين مع تحديد وزير العمل السعوديالدكتورغازي القصيبي عددهم بنحو 300 ألف مواطن يمثلون 9.6% في حين بينت مصلحةالإحصاءات العامه أن نسبة البطالة بلغت 8.66 %. وحددت جهات مهتمة بموضوع البطالة أن 166 ألف شاب سعودي يضافون سنويا إلى قائمة العاطلين عن العمل لعدم وجود فرص وظيفيةكافية، فيما ذكر تقرير لوزير العمل والشؤون الاجتماعية سابقا علي النملة في سبتمبر (أيلول) 2002 أن السعودية التي يبلغ تعدادها 15.7 مليون نسمة، يعاني ثلثا مواطنيهامن البطالة بواقع 3.2 مليون .

وعلى ذات الصعيد كشف وزير العمل الدكتورغازي القصيبي أن أعداد الوافدين في السعوديه بلغوا 8.8 مليون نسمة يقاربون فيمجموعهم نصف عدد المواطنين، مبينا عزم وزارته على تخفيض إعداد العمالة الوافدةومرافقيها في السعوديه إلى نسبة تعادل 20% من السكان السعوديين خلال فترة لاتتجاوز 8 أعوام تحقيقا لقرار أصدره وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة الأمير نايف بنعبدالعزيز ينص على تحديد سقف الوافدين بنسبة 20% من السكان السعوديين عام 1433هـ .

وأكد أن نسبة البطالة في السعودية تتراوح مابين 8-9% وذلك وفقاللإحصاءات الرسمية، مرجعا أسباب البطالة إلى عدة عوامل من أبرزها البطالةالاختيارية وهم الأفراد الذين يبحثون عن عمل مختار وبالتالي يفضلون العمل فيالقطاعات الحكومية أو ماشابهها وأيضا التدريب على المهن في سوق العمل، كما بين أنالجهات الرسمية بدأت حاليا بالتركيز على المهن المطلوبة في سوق العمل كالحاسبوإدارة المخازن والإدارة المالية .
وأوضح الجريسي أن هناك عددا منالوظائف التي يبحث أصحابها عن موظفين لها، حيث يوجد ما يقارب 30-35 ألف وظيفة شاغرةفي مجال سائقي الليموزين تقدم لها فقط 518 سائق سعودي .
من جهةأخرى طالب الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان أبو حليقة بضرورة تطبيق سياسات السعوديةتطبيقا جذريا وتخفيض نسبة الاستقدام والدخول في مداولات مع أصحاب العمل حول المزاياالاقتصادية لتوطين الوظائف وتدريب المسؤولين في الشركات على اقتصاديات السعودة ورفعنسبة المشاركة وتأهيل العمالة ونسبة العمالة عبر برامج تدرجية .
وأرجع أبو حليقة زيادة البطالة عائدة لعدة أسباب منها إتاحة فرصالعمل لغير السعوديين، مع زيادة نسبة الاستقدام وتدني مستوى المشاركة في قوة العمل،مبينا أن العمالة الوافدة تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي عمالة عالية التأهيل بنسبة 25% وعمالة أمية وتمثل 12% وعمالة متوسطة المهارة والتأهيل وتمثل 63% أي 2,2مليون .
ومن جهة أخرى كشفت دراسة إحصائية حديثة للهيئة العليا لتطوير مدينةالرياض أن عدد القوى العاملة النسائية من السعوديات في الرياض لم يتجاوز 92 ألفعاملة سعودية يمثل7 % فقط من إجمالي عدد العاملين في العاصمة السعودية والبالغ 964ألف شخص تقريبا.
وأوضحت الدراسة أن السعوديات التي تتراوح أعمارهن من 30- 39سنة يمثلن أعلى نسبة وظيفية نسائية من بين الفئات العمرية الأخرى حيث بلغت 97.6%،مشيرة أن المرأة على اختلاف مستوياتها التعليمية تفضل العمل في القطاع الحكومي عنالقطاع الخاص .

كيوته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 09:29 PM   #2
اجتماعي مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3213
الدولة: الرياض
المشاركات: 249
معدل تقييم المستوى: 6
ابو عبدالعزيز نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

مساء الخير
ربط مميز للأحصائات حتى تكتمل الفكره ، لكن نحتاج الي إحصائات جديده وذلك لاعتقادي أن النسبه ارتفعت
وشكرااااااااا

ابو عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010, 06:46 AM   #3
اجتماعي متفاعل
 
الصورة الرمزية اخصائيه طموحه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية: 3951
الدولة: الرياض
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 5
اخصائيه طموحه نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
دمــــــتى بود

اخصائيه طموحه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010, 04:58 PM   #4
اجتماعي متفاعل
 
الصورة الرمزية محمود الأنصاري
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3152
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 6
محمود الأنصاري نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

ليس هذا فحسب بل إرتباط الدول العربية سياسيا واقتصاديا إرتباطا كاملا بالدول الغربية كتابع لاقرار لها لأن المجتماعات العربية تحولت من مجتمعات تنموية بسبب ممارسات الأنظمة العربية االسيئة والتي تنم عن جهل وتخلف من تحويل التنمية الداخلية وكبحها وإلغائها تماما من مجتمعات منتجة إلى مجتماعات استهلاكية في الأساس على اقتصاديات الغرب وصناعاته من جهة وطرد العقول المنتجة من جهة إما بالتواطؤ مع الغرب ذاته أو لعدم إمكانية تطبيق نماذج تنموية صحيحة فعالة بفعل الأنظمة العربية المتخلفة ممااضطرها للمغادرة تحت إغراءات مالية واقتصادية وعلمية متطورة من الغرب لها ووجدت متنفسا رحبا من الحرية الفكرية والعلمية والسياسية الفسيحة وحرية التعبير الحر مالم تجده في بللدانها التي تدعى الديموقراطية الواهية الكاذبة وانتشار المحسوبية على حساب الخبرة والكفاءة في العمل وإهمال العلم والكوادر المنتجة والمتعلمة والمتطورة في تعليمها بقصد وعن غير قصد

محمود الأنصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010, 06:14 PM   #5
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية حَنـآن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
رقم العضوية: 4326
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 0
حَنـآن نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

سَلّمت انَـآملك بِمـآ سطرتِه لنـَآ

دُمتيِ بخَيِر

حَنـآن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2010, 12:29 AM   #6
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية محمد ح
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
رقم العضوية: 4490
الدولة: اليمن
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
محمد ح نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

 أخي الكريم شكرا لهذا الجهد القيم في توضيح أسباب البطالة ولهذا الموضوع الذي يستحق النقاش وقد تواردت إلى ذهني بعض الخواطر كمساهمة حول أثار تلك المشكلة والتي اعتبرها بداية لسلسلة من الأزمات للشباب وخصوصاً في الأسر الفقيرة ومنها ما يلي :
1. القضاء على أحلامهم الوردية ففي هذا العمر يفترض أن يحلمون بمستقبل وبيت،،،ولكن تلك الأحلام تتحطم أمام البطالة تلك الصخرة السوداء القاتمة.
2. استبدال مشاعر الشباب الفسيولوجية والتي هي بالفطرة تمثل النشوه والقوة والعنفوان بمشاعر الإحباط والعجز وتنمو تلك المشاعر وتزيد بزيادة وتعدد الحاجات التي خلقتها الحياة العصرية ويرونها من حولهم.
3. التأثير على نفسية الأسرة والتي تشارك ابنها الألم حينما تراه قد استسلم للنوم لعدة أسابيع بعد أن أضناه البحث واستولى علية اليأس ولا تستطيع أن تقدم له العون.
4. الحرمان أو تأخير الزواج وما يترتب على ذلك من مشاكل.
5. البطالة تسبب الفقر والذي قال عنة على ابن أبي طالب كرم الله وجهه "لو كان الفقر رجلاً لقتلته" إذ أنها سبباً للتشوهات المادية الكبيرة مما يؤدي إلى تراكم الفقراء ا في جانب والحرمان في جانب آخر فبنشاء الصراع والعداء والفساد بكل صورة وأشكاله.
6. في الأسر الميسورة قد يجنح الشاب إلى المخدرات فالنفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعاصي.
7. التشجيع على ارتكاب الجريمة آذ أن تصنيف الفساد على أنــه مشكلة اقتصادية يعتبر تقليــلا من آثاره الحقيقية فبالنظر للجوانب السابقة فأن لكل جانب منها العديد من التداعيات والآثار المدمرة والمؤلمة. الأمر الذي يؤكد بان الحاجة أصبحت أكثر من أي وقت مضى للحد من هذه الظاهرة التي أدمت قلوب الملايين من البشر وأصبحت من أهم المخاطر التي تهدد الإنسانية والقيم. ويصبح الحديث ليس فقط عن هدف أخلاقي ولكن عن وسيلة لحماية الأخلاق العامة.
 أخي الكريم هذه بعض الخواطر البسيطة باعتبار أني أب لسبعه أبناء عاطلين ومؤهلين واعتقد ان الموضوع يحتاج إلى دراسة وان أثارة اكبر بكثير وربنا يكون في عون الجميع.

محمد ح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2010, 04:55 PM   #7
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية محمد ح
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
رقم العضوية: 4490
الدولة: اليمن
المشاركات: 24
معدل تقييم المستوى: 0
محمد ح نشط
رد: أسباب تفشي البطالة بشكل عام وفي السعوديه بشكل خاص!!

أختي الكريمة كيوته تحية وتقدير
أود الاعتذار فخشونة الموضوع أنستني التأكد من جنس الكاتب فمعذرة واعتقد إن هذا من ضمن آثار البطالة التي قد تلحق بالأقرباءْ.

محمد ح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقرر الأمم المتحدة لـ" الإعاقة " تتحدث لـ" إضاءات " مريم الأشقر أبناء في قلوبنـا 5 11-03-2011 09:47 PM
آثار البطالة!! كيوته قضايا مهنة الخدمة الاجتماعية 6 12-28-2010 06:32 PM
اقوال المختصين في البطالة في السعوديه كيوته قضايا مهنة الخدمة الاجتماعية 3 06-27-2010 05:31 AM
مقدمة عن البطالة وتاريخها!! كيوته قضايا مهنة الخدمة الاجتماعية 1 06-26-2010 09:23 PM
البطالة ,,, مشكلة مزمنة تبحث عن حل فراس المنيع قضايا إجتماعية 0 05-29-2008 10:43 PM


الساعة الآن 09:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design