موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 01-03-2010, 10:02 PM   #1
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية الوووتي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
رقم العضوية: 3509
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
الوووتي نشط
Smile الخجل الدراسي

المقدمة ...
بعد وقت قصير من بداية الفصل الدراسي يكون المعلم او المعلمة قد تعرفا على طلابهما ( الجريء – المحاور – المشاغب – الهاديء – المجتهد – الخجول – المنظم – اللامبالي )
ومايهمنا هو الطالب الخجول فهو عادة يتصف
§ بالانطواء
§ التوتر السريع
§ وفقدان الثقة في النفس
§ الاستغراق في احلام اليقظة

فنجده لايشارك مع المعلم في الفصل ولا يستفسر عن نقطة لم يفهمها في الشرح ولكنه يؤدي واجباته بدون تقصير ليس حبا في العلم و المدرسة ولكن خوفا من المواجهة مع المعلم او خوفا ان يوبخه المعلم او يناقشه امام زملائه عن اسباب عدم حله للواجب .
الطالب الخجول دائما مايبتعد عن الانخراط و التفاعل مع اقرانه او في الحياة العامة لاحساسه انه غير مقبول من اقرانه او لخوفه من ان يكون عرضة للنكتة والطرفة من قبلهم .

ومن هنا لاحظنا من حياتنا الطلابية ان هناك من يعاني من الخجل الذي يؤدي الى حبس المعلومات وعدم المشاركة في الفصل الدراسي كما نلاحظ على الطلبة الخجولين عندما يوجه اليهم سؤالا او تفسيرا لمعلومة ما يرتبك و يحمر وجهه و يحدث له ارتعاش في الصوت و لهذا يفضل الصمت كذلك عدم ثقته باجابته على الرغم فلهذا يصمت و لا يبوح بالاجابة كذلك نجد الطالب الخجول لا يستطيع طرح الاسئلة التي تتعلق بالاستفسار عن بعض المعلومات المنهجية المبهمة او يصعب فهمها عليه مما يؤدي الى ضعف تحصيله الدراسي .


تعريف الخجل :
هو عبارة عن الشعور بالخوف و القلق وعدم الارتياح و الارتباك الذي يكون في حضور الاخرين .

متى يصبح الخجل مشكلة ؟؟
يسبب الخجل مشكلات في حياة الشخص عندما يتعارض مع قدراته في تكوين صداقات او قد يكون السبب في عدم قدرته على التحصيل الجيد في الدراسة وكذلك عندما يعيق قدراته على التفاعل الاجتماعي .

الاثار التي يسببها الخجل للطالب :
§ ان الخجل يحجم نشاط الطالب ويعطل عنده القدرة على الابتكار .
§ ان الخجل يقلل من نشاط الطالب الجماعي ويجعل الطالب في نظر الاخرين مهملا و يؤدي ذلك الى توافق ضعيف بسبب النقص في خبرات التعلم الاجتماعية .
§ ان الخجل يجعل من الصعب على الطالب ان يقوم بدور القيادة لمجموعة ما بسبب عدم قدرته على الاتصال بصورة فعالة وصحيحة مع الاخرين .
§ قد يحكم على الطالب الخجول بانه اقل ذكاءا مما هو عليه فعلا
§ يؤدي الى التاخر او الضعف الدراسي .


اسباب الخجل ؟؟
§ قسوة الوالدين على الابناء مما يسبب مخاوف غامضة للطفل فلا يشعر بالامان ولا يخالط الاخرين .
§ يتأثر الطفلل بمخاوف الام الزائدة وقلقها عليه و الحماية الزائدة للطفل .
§ عدم الاختلاط بالاطفال الاخرين .
§ التهديد المستمر من الوالدين وبشكل دائم مثل ( اذا فعلت كذا فلن احبك ) او ( سارميك في الشارع ) .
§ اخفاء الوالدين لابنهما عن الزائرين خوفا من الحسد .
§ التدليل الزائد للطفل .
§ الاكثار من توبيخ الطفل امام الناس .
§ مشاعر النقص و هي من اقوى مسببات الخجل مثل وجود عاهات جسمية
§ التاخر الدراسي .
§ تقليد الابوين .




دور الخدمة الاجتماعية المدرسية ؟؟
§ يعرف الأخصائي الاجتماعي فيالمجالالمدرسي :
ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله فيالمجالالمدرسي في ضوء مفهومالخدمةالاجتماعية ، وعلى أساسفلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذينيتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليميةلإعداد أبنائها للمستقبل.

§ ومفهومالخدمةالاجتماعية هو تقديم خدمات معينةلمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكلوالصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمةبمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضروريةوإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكنللإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته منالنواحي الاجتماعية والسياسية .

vتدريب اخصائيين اجتماعيين في المجال المدرسي وتزويدهم بالخبرات والمهارات الخاصة للتعامل مع المشكلات وتحقيق اهداف المدرسة .
vدراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :
1.عمليات الإرشاد الفرديوالجمعي لتلك الحالات ..
2. المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيههاوتنميتها واستثمارها.
3. تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخططالتي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

vالتعرف على الاسباب المؤدية الى الخجل وعلاجها .
vمساعدة الطالب علىالثقة بنفسه ،و تعريفه بالنواحي التي يتميز فيها عن غيره .
vالابتعاد عن نقد الطالب باستمرار وخاصة امام زملائه في الصف .
v يجب ان لاتدفع الطالب للقيام بأعمال تفوق قدراته ومهاراته.
vالعمل على تدربيه في تكوين الصداقات وتعليمه فن المهارات الاجتماعية .
vالثناء على انجازاته ولوكانت قليلة .
v أن يشجع الطالب على الحوار من قبلالوالدين كما يجب ان يشجع على الحوار مع الاخرين .
v تدربيه على الاسترخاءلتقليل الحساسية منالخجل .
vالعلاج العقليالانفعالي بتعليم الطفل ان يتحدث مع ذاته لمحاولة القضاء على الافكار السلبية مثل )انا خجول ) وابدالها بافكار اكثر ايجابية مثل ( سأنجح ، سأكون اكثر جرأة

معوقات الممارسة المهنية للاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :
كشفت الدراسة الميدانية عن العدد كبير من المعوقات التي تحد من دور الأخصائي الاجتماعي وتضعف من إنتاجية وتعود هذه المعوقات الي عوامل شخصية تعود للأخصائي نفسه وتتمثل في الأخطاء المهنية التي يرتكبها الأخصائي الاجتماعي في بعض الأوقات .
وتعود هذه المعوقات أيضا الي عوامل اجتماعية وهي لا تعود لذات الأخصائي الاجتماعي بل تتمثل في الصعوبات المحيطة به والتي يتعرض لها الأخصائي الاجتماعي فلا يستطيع حياتها القيام بدوره المهني كما يراد ، وفيها يلي استعراض لأهم المعوقات التي أظهرتها الدراسة :
أولا : صعوبة مقابلة الطلاب للأخصائيالاجتماعي :
- انشغالالأخصائي الاجتماعي ببعض الأعمال الإدارية التي يكلفه بها مدير أو وكيل المدرسةالأمر الذي يجعل الطلبة لا يستطيعون مقابلة والجلوس معه وقت الكافي
- - اعتذارالأخصائي الاجتماعي من الطالب حينما يخبره أنه محتاج للجلوس معه في الوقت الراهنوإعطائه مواعدا أخر قد ينتهي بالتدخل أيضا مما يجعل الطالب يشعر بالملل .
- وضوح عدم الاهتمام بمشاكل الطلبة وقد استنتج الطلبة ذلك من خلال إعراض الأخصائي الاجتماعي من مقابلتهم وعدم الوفاء بالمواعيد أحيانا أخرى .
- ثانيا :- التساهل بمبدأ السرية :
- ثالثا :- تصير الأخصائي الاجتماعي في التعريف بدوره المهني
- أ- أن المدير غير متعرف بما يسمي الخدمةالاجتماعية وضرورتها في مساعدة الطلبة للتغلب علي مشاكلهم المدرسية .
ب- أن الأخصائي الاجتماعي ضعيف العطاء وقليل النشاط الأمر الذي أدي بمدير المدرسة الي أن ينظر إليه هذه النظرة الدونية . .
معوقات في البيئة المحيطة :
§ عدم الاعتراف بدور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة .
§ عدم وجود مكان مناسب في المدرسة لمقابلة الطالب والاستماع اليه .
§ ضيق الوقت او عدم مناسبتة للطالب او العميل .

الوووتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 12:45 AM   #2
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
رد: الخجل الدراسي

من أروع ما قرأت
موضوع أكثر من رائع .. وليس محشوى
بالتوفيق لك

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحيل النفسية الدفاعية طموحي ماله حدود المرفأ النفسي 5 02-24-2009 12:37 AM
نصائح عامة في علاج الخجل الشديد سلطان المطيري المرفأ النفسي 1 01-26-2009 03:09 PM
مكفوفو «النور» يجتاحون مضامير نادي الفروسية بخيولهم في أول برنامج من نوعه مريم الأشقر أبناء في قلوبنـا 1 10-26-2008 01:38 AM
ورشة عن الخجل الاجتماعي بثقافي المكفوفين مريم الأشقر أبناء في قلوبنـا 2 03-08-2008 04:41 PM
“ الشؤون الاجتماعية ” وشرطة دبي تطلقان برنامجاً لعلاج ذوي الإعاقة بركوب الخيل مريم الأشقر أبناء في قلوبنـا 4 02-07-2008 04:03 AM


الساعة الآن 02:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design