موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 11-20-2009, 12:37 PM   #1
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية الامير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3299
الدولة: غزة فلسطين
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
الامير نشط
دراسة حالة فردية

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة القدس المفتوحة
برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية
تخصص: خدمة اجتماعية

تدريب ميداني (2)
التقرير الشامل

مكان التدريب
جمعية الهلال الأحمر
قسم العلاج الطبيعي

إعداد الطالب
سائد خليل اليازجي
إشــراف
د. سلامة أبو زعيتر
قدم هذا التقرير كمتطلب من مساق تدريب ميداني (2 )
حالات في الخدمة الاجتماعية
الفصل الدراسي الثاني
2006 \ 2007

شكر وتقدير

أتقدم بشكري وتقديري إلى ,,,

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عامة ومركز العلاج الطبيعي خاصة
الأخصائية : فوزية عوض
لقبولهم تدريبي في المركز وحسن استقبالي وتوفير ما يتطلب لنجاح هذا التدريب .

جامعة القدس المفتوحة بكافة هيئاتها الإدارية وموظفيها من مشرفين وأكاديميين لطرح تدريب ميداني ( 2 )

الدكتور الفاضل رائد نمر لإشرافه على تدريبي وتأكيده على أهمية الجانب العملي لطلاب الخدمة الاجتماعية
وكل من ساهم في مساعدتي على إتمام تدريب ميداني ( 2 ) .

فشكراً لهم على رعايتهم لي ، ولباقي المتدربين في جامعة القدس المفتوحة .

الطالب المتدرب : سائد اليازجي (الأمير)
فهرس المحتويات
فهرس المحتويات

الرقم الموضوع رقم الصفحة
1. مقدمة عامة 4
2. دراسة الحالة 5
3. تاريخ التطور والنمو للحالة 6
4. الدراسة الاجتماعية 9
5. الحالة الاقتصادية 11
6. وصف المشكلة 12
7. التشخيص 13
8. العلاج 16
9. الملاحق 23
10. حالة عماد شكري 24
11. العنف ضد المرأة 27
12. عمليات المساعدة في خدمة الفرد 29
13. الزيارات مع الحالة أثناء التدريب 42
14. كتاب الموافقة على التدريب في المؤسسة ..
15. كشف الحضور والغياب ..
16. التقييم النهائي من الأخصائية ..








مقدمة عامة ,,,
في صباح يوم التاسع والعشرون من شهر آذار لعام 2007 توجهت إلى مركز العلاج الطبيعي في محافظة قلقيلية وقمت بتسليمهم كتاب يتعلق بتدريبي لدى مركزهم الوقور وقد استقبلني د. ايمن حنتش وأطلعني على أعمال المؤسسة وكيفية تقديمها الخدمات واستقبلتني الأخصائية الفاضلة فوزية عوض التي زودتني بما ينقصني من معلومات تتعلق بمركز العلاج الطبيعي وأطلعتني على أهمية التدريب العملي وكيف يعمل المركز على استقبال المتطوعين من خلال إعطائهم دورات إرشادية وتأهيلية للعمل , وأطلعتني على معلومات الحالة التي سوف استلمها للتدريب وقمنا بتنفيذ الزيارات المنزلية إلى بيت الحالة لدراسة وتشخيص وعلاج وأخيرا متابعة تطور الحالة .
لذلك كان للتدريبي فائدة كبيرة ، حيث تم اكتسابي لمهارات عديدة منها :
1. مهارة جمع المعلومات وترتيبها .
2. مهارة أقامة العلاقة المهنية مع المؤسسة و مع المنتفعين .
3. مهارة الملاحظة .
4. مهارة أقامة العلاقة المهنية .
5. مهارة الإرشاد .
وقد انعكس ذلك على قدراتي في التعامل مع المؤسسة وإدارتها وكذلك للفئات المستهدفة التي تتلقى الخدمات من تلك المؤسسة وخلق لدي شعور بالارتياح والثقة بالنفس وقد كان لتدريبي اثر في خلق علاقة ودية ومهنية مع لمؤسسة ومع الحالة التي تم التعامل معها وكذلك تعلمت الانضباط والالتزام في الوقت .
خطوات التدريب :
1. العلاقة المهنية مع المؤسسة والمرشدين والإدارة وخلق جو من الألفة .
2. التعرف على الحالة وجمع المعلومات .
3. المقابلات الأسبوعية مع الحالة .
4. وضع الخطة العلاجية
عناصر التقرير :
1. الدراسة الاجتماعية والنفسية للحالة .
2. التشخيص للحالة .
3. العلاج المقترح للحالة من قبل المتدرب .
4. الزيارات الفردية .
5. الزيارات الجماعية والندوات .
دراسة الحالة
بيانات أولية :
رمز الحالة A.E.F.S
الجنس ذكر
العمر سنتان
تاريخ الميلاد 09.04.2005
الحالة الاجتماعية أعزب ( طفل )
العنوان غزة
مكان الإقامة الحالي منزل الأسرة مع والديه
رقم الهاتف .......

تاريخ تسجيل الحالة : يوم : الأربعاء - الموافق : 27.03.2007
مصدر الحالة : مؤسسة
اسم المؤسسة أو القريب مصدر الإحالة : جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني /قسم العلاج الطبيعي .
سبب الإحالة : مشكلة صحية .

ملخص لما ورد عن مشكلة الطفل A.S :
يعاني الطفل A.S من نقص أكسجين أثناء وما بعد الولادة نتيجة ولادته قبل الأوان مما أدى إلى إصابته بشلل دماغي وهو الآن يبلغ من العمر سنتان وشهرين تقريبا ويعاني من عدة صعوبات بالمشي والحركات والتعلم .








تاريخ الحالة ( التطوري , النمو )

- ما قبل الولادة :
عمر الأم أثناء الحمل بالحالة : 27 عام
مدة الحمل : سبعة شهور وأسبوعين
لم تتناول الأم أي عقاقير وأدوية أثناء الحمل إلا باستشارة الطبيب وقامت بزيارة الطبيب بشكل دوري كل أسبوعين وكانت حامل بتوأم ,ولم تتعرض لأي حوادث و ضربات وإمراض أثناء الحمل وكان وضعها الصحي جيد ,وخلال قيامها بمراجعة الطبيب في بداية الشهر الثامن اتضح وجود حالة ولادة .
نوع الحمل : طبيعي
العامل الرايزيسي لا يوجد له دور .

- أثناء الولادة ( تفاصيل عن الولادة ) :
نوع الولادة : غير طبيعية ولادة مبكرة بعملية قيصرية .
مكان الولادة : مستشفى الوكالة والمشرف على الولادة الطبيب المختص والقابلة القانونية على الرغم من أن حالتها تحتاج مستشفى آخر ولكن لضيق الوقت لم يستطيعوا نقلها إلى مستشفى أخر حتى وضعت الطفل الأول الشقيق التوأم للطفل A.S بوزن قدره 1.600 كغم ومن ثم وضعت الثاني الطفل A.S بوزن 1.400 كغم وتم نقل التوأم إلى حاضنة بالمستشفى وضعا بها هما الاثنين لمدة ساعة معا لقلة الحاضنات بالمستشفى مما زاد سوءا بالطفل A.S ونقلت الأم والتوأم بعد الساعة إلى مستشفى آخر بنابلس ووضع كل طفل بحاضنة لمدة أربعين يوم .

- معلومات ما بعد الولادة :
لون الطفل A.S عند الولادة طبيعي وبعد الولادة بقليل ازرق وقد عانى الطفلA.S من صعوبة في التنفس والمص والتهابات وتأثر أكثر من أخاه التوأم بهذه الأعراض .
تلقى بالطفل A.S رضاعة صناعية لمدة سنة ونصف ولم يتعرض لأي أمراض باستثناء مرضه الرئيسي .
الحالة الصحية بالطفل A.S في الوقت الراهن يعاني من شلل دماغي بسيط .
النمو الحركي المبكر:
نمو بطيء / مثال اكتشفت الإعاقة لأول مرة في الشهر التاسع عن طريق ملاحظة الأم لبطئ النمو الحركي للطفل A.S مقارنة بشقيقه التوأم والسبب في الإعاقة نقص الأكسجين .
مدى اكتمال التطعيم : لقد تمت التطعيمات بانتظام كباقي الأطفال الطبيعيين و دون حدوث أي خلل أو تأثير سلبي عليه من التطعيمات بسب المرض الذي يعاني منه.

• الصعوبات التي يعاني منها الطفل A.S :
1. يعانى من صعوبة في التنفس والتهابات وسيلان اللعاب منذ يوم الولادة واثر عنده في عملية ضبط التبول .
2. صعوبة في التركيز حيث أن يده تسبق عينه بالحركة ويلتقط الأشياء بيديه لثواني وتفلت منه وكذلك سيؤثر عدم التركيز عند بلوغه سن القراءة والكتابة .
3. صعوبة في البلع واثر هذا بالأكل والنطق لم يتكلم لهذا الوقت الحالي .
4. لم يستطع الجلوس حتى بلغ عمره سنة وثمانية شهور .
5. لم يستطع المشي حتى الآن إذ انه سيعاني تأخيرا بالمشي .

مشاكل النمو التي تعرض لها الطفل A.S :

المشكلة عمرها عند التعرض لها الإجراءات المتخذة
النشاط الحركي الزائد منذ الولادة قيام بالعاب مفيدة وتمارين التركيز للتقليل من النشاط الحركي
سرعة الانفعال سنة إبعاده الأمور التي تؤدي إلى الانفعال لديه وتجنبها
المخاوف الزائدة سنتان إشعاره بالطمأنينة والمحبة
العناد سنتان محاولة تفهيمه الأمور وقيام أخيه التوأم بما هو صحيح لتقليده
الميل للمشاجرة مع أخوته سنتان التقليل من الأمور المسببة للمشاجرة
الغيرة من أخوته سنتان عدم التميز بينه وبين إخوته

• الحالة الانفعالية :
سريع التأثير والحساسية والانفعال بشكل كبير جدا , يبكي دائما ولديه مخاوف زائدة , يعاني من صعوبة عند النوم وأثناءه , يستجيب للمواقف بشكل مناسب بعض الشيء .



• النشاط الجسماني :
كثير الحركة برغم من عدم قدرته على المشي لكنه يقوم بتدحرج ويحرك يديه كثيرا ورأسه مع عدم القدرة على السيطرة على الحركات التي يقوم بها .


الملاحظة بالنسبة لتاريخ النمو :
الطفلA.S يعاني من تأخير في نموه نتيجة المرض مقارنة مع شقيقه التوأم المعافى من المرض .






















الدراسة الاجتماعية

• التاريخ الأسري و الاجتماعي

معلومات عن الأسرة :
1. الأب
اسم العائلة S اسم الأب E
تاريخ الميلاد 05.06.1971 العمر الحالي 36
الحالة الصحية جيدة - يعاني من عدم توازن المستوى الأكاديمي توجيهي
المهنة عامل عدد مرات الزواج 1
رقم الهوية ........ رقم الهاتف ........

2. الأم
اسم العائلة S اسم الأب Y
تاريخ الميلاد 01.04.1977 العمر الحالي 30
الحالة الصحية ممتازة المستوى الأكاديمي العاشر
المهنة كوافيرة عدد مرات الزواج 1
رقم الهوية ........ رقم الهاتف ........

3. صلة القرابة بين الوالدين : أبناء عم من الدرجة الأولى
4. تفاصيل عن أفراد الأسرة :
N الاسم العمر صلة القرابة الحالة الاجتماعية الحالة الصحية نوع العمل المستوى الأكاديمي
1. محمد 2 أخ أعزب ممتازة ----- -----
2. وعد 13 أخت عزباء ممتازة طالبة السابع
3. فخري 12 أخ أعزب ممتازة طالب السادس
4. مثقال 9 أخ أعزب ممتازة طالب الرابع
5. مجد 7 أخت عزباء ممتازة طالبة الأول

5. ترتيب الطفل A.S بين إخوته : أصغرهم مع شقيقه التوأم .
6. مع من يعيش العميل حاليا : مع والديه .
7. الوضع الاقتصادي لأسرة الطفل A.S : اقل من المتوسط .
8. نوع سكن الأسرة : ملك ( ) .
9. العلاقات الأسرية : جيدة جدا - علاقته مع والديه ممتازة أما علاقته مع أخوته لا يحبونه .
10.مكانة الطفل A.S في أسرته مقارنة ببقية إخوانه : محبوب من قبل والديه فقط ويميزانه بالمعاملة الجيدة أكثر مع باقي أخوته .

• معلومات عن التاريخ الاجتماعي :
يعيش الطفل A.S مع والديه وترتيبه بين أخوته وإخوانه أصغرهم مع شقيقه التوأم , ويميزه والديه عن البقية بالعناية الزائدة عن باقي أخوته والأم هي من تعتني بالطفل وعلاقته بوالديه جيدة جدا أما بأخوته الصغار فلا يحبونه بسبب اهتمام والديهم به كثيرا وكثرة بكاؤه ولا يتفهمون انه مريض ويحتاج إلى رعاية خاصة والطفل A.S أيضا يغار من أخوته كثيرا ويقلدهم بكل شيء وخاصة أخاه التوأم .

ملاحظة حول التاريخ الأسري والاجتماعي :
يعني الأب من عدم توازن بالمشي لتعرضه لحادث مما يؤثر على عمله ويتقاضى اجر قليل مقابل احتياجات أسرته الكبيرة ، وأخوة الطفل لا يحبونه كثيراً مقارنة مع شقيقه التوأم لكثرة بكائه واهتمام الأم به أكثر منهم .









الحالة الاقتصادية للأسرة

• عدد العاملين في الأسرة : 02
الاسم نوع العمل مكان العمل الدخل الشهري
E عامل مزرعة دجاج اجر متقطع
Y كوافيرة صالون ملك لها اجر متقطع
ملاحظة :
الأب : يعمل في مزرعة للدجاج في قلقيلية ويتقاضى اجر متقطع قدره 1000 شيقل وهذا الأجر غير كافي لاحتياجات أسرته واحتياجات الطفل A.S وعلاجه , و يعاني الأب من عدم توازن بالمشي وقلة الحركة مما يؤثر سلبيا على عمله .
الأم : تعمل كوافيرة في صالون تجميل تملكه في المنزل .

يوجد للأسرة تامين صحي :
وكالة الغوث ( )

المساعدات الخارجية للأسرة : يتلقون مساعدات خارجية من الشؤون الاجتماعية عينية ومادية حيث أنهم مسجلين تحت مسمى حالة اجتماعية .
المساعدات من الأقارب : يتلقون أيضا مساعدات من الأقارب وهم أعمام الطفل A.S,
يوجد ممتلكات خاصة : لا يوجد أي ممتلكات خاصة للأسرة إلا المنزل وقد ساعد أعمام العميل الأب على بنائه , وأما بالنسبة لمساعدات يتلقونها عن الطفل A.S فلا يوجد أي جهة رسمية أو مؤسسة اجتماعية تساعدهم .

• السكن
المنزل : ملك
عدد الغرف : 3
المرافق الصحية : 2
الأثاث : جيد
ملاحظة :
المنزل شقة سكنية في عمارة الطابق الثالث ,حيث أن الطابق الأول للجدة والطابق الثاني لعم العميل .
وصف المشكلة

• وصف المشكلة كما أراها كمتدربة :
يعاني الطفل A.S من مشكلة صحية بسبب الولادة قبل الأوان مما أدى إلى إصابته بشلل دماغي نتيجة نقص الأكسجين , والشلل الدماغي هو شلل المخ وإعاقة تؤثر على وضعية الجسم وهو ينجم عن تلف يطال المخ ولا يطال المخ بأسره بل أجزاء منه فقط وبشكل رئيسي أجزاءه التي تسيطر على الحركات وعندما تصاب هذه الأجزاء بالتلف فإنها لا تشفى أبدا ولكنها لا تسوء ولكن يمكن للحركات وأوضاع الجسم والمشاكل المتعلقة بها أن تتحسن أو تسوء وهذا يتوقف على طريقة معاملة الطفل ومدى التلف الحاصل في الدماغ . وكلما بدأنا مبكرين في تدريبه وتعليمه على مهارت لتكيف مع إعاقته تمكنا من تحسن اكبر .

• وصف المشكلة كما تراها أسرة العميل لان العميل A.S طفل ولا يتكلم :
بما أن الطفل A.S يعاني من شلل دماغي تسبب له إعاقة فانه من المحتمل أن يكون قابل للتدريب والعلاج الطبيعي والتعليم المستمر على كيفية المشي والجلوس بطريقة صحيحة ويتقبل أهل الطفل A.S الإعاقة ويتوقعون أن ينمو بشكل سليم ولكن ببطء عن أخيه التوأم , تعلم الأم تمارين بيتية لعلاج العميل من قبل الأخصائية بالعلاج الطبيعي وتحسن في العلاج البيتي .

• الأفكار التشخيصية الأولية :
1. يعاني من شلل دماغي ناتج عن نقص الأكسجين .
2. حاله الطفل A.S نتيجة الولادة قبل الأوان وعدم كفاية الحاضنات مما اثر على التنفس .

• اسم المؤسسة المحال إليها الطفل A.S : مركز العلاج الطبيعي
• تاريخ الإحالة :29.03.2007
• النتيجة : لم يستجب بالمؤسسة للمرة الثانية , استجاب بالبيت من خلال إعطاءه 3 جلسات بالأسبوع.



التشخيص

أولا : الخطوات المتبعة في تشخيص حالة الطفل A.S :

• الإدراك الكلي لحقائق للموقف :
الطفل A.S يبلغ من العمر سنتان يعاني من مشكلة صحية _شلل دماغي نتيجة الولادة المبكرة ونقص الأكسجين أثناء وبعد الولادة ، والشلل الدماغي مرض ليس معدي وليس انتكاسي يزداد سوءاً مع الأيام ،هو اضطراب في النمو الحركي والعقلي .

• حقائق خاصة بالمشكلة :

1. الناحية الجسمية :
الطفل A.S جسمه نحيل مقارنة مع شقيقة التوأم المعافى من المرض شاحب الوجه قليلا كثير الحركة مع عدم القدرة على المشي وعدم القدرة على التحكم بالعضلات .
2. الناحية النفسية :
تناقض وجداني يعبر عنه بالاستجابات البكائية والتردد الشديد والاعتمادية ، متقلب المزاج ، سريع التأثر والحساسية والانفعال بشكل كبير ، قلق يصاحبه عند النوم وأثناءه .
3. الناحية العقلية الادراكية :
يستجيب للمواقف على الأكثر بطريقة مناسبة ، تأخر في النمو العقلي الادراكي ، يقلد أخوته في ما يقومون به وهذا يدل على نتائج ايجابية لتحسن حالة الطفل A.S في المستقبل ، يتوقع دخوله المدرسة ولكن بسن اكبر من عمر من هم بسنه .
4. الناحية السلوكية :
ذات الطفل A.S : لديه مخاوف تسبب له القلق .
الذات العليا : سلوك اعتمادي نزعات بكاء مستمرة .






• حقائق خاصة بظروف العميل الذاتية - البيئية :
1. ولادة الطفل A.S :
الحمل بالطفل A.S طبيعي ولم تتعرض ألام أو الطفل لأي حوادث ، تمت ولادة الطفل في الشهر الثامن والولادة غير طبيعية مبكرة بعملية قيصرية تحتاج إلى مستشفى متخصص ولكن لضيق الوقت وعدم القدرة على نقلها لمستشفى متخصص تمت الولادة في مستشفى الوكالة وضعت الطفل الأول ومن ثم الثاني ( الطفل A.S ) بوزن 1.600 كما أن قلة الحاضنات زادت من حدة المشكلة فقد تم وضع الطفلين في حاضنة واحدة لمدة ساعة ثم نقلت الأم إلى مستشفى أخر وبدأ لون الطفل A.S يتغير إلى الأزرق وعانى من ضيق التنفس وعدم القدرة على الرضاعة نتيجة نقص الأكسجين وضع الطفل A.S خلالها في حاضنة لمدة 40 يوم , ومن هنا ساهمت الظروف البيئية في تفاقم المشكلة الصحية للطفل A.S وتفاعلت الظروف الذاتية مع البيئية .
2. ظروف اجتماعية :
يعيش الطفل A.S مع والديه وأخوته ويميزه والديه في المعاملة عن البقية بالعناية الزائدة والاهتمام مما يؤثر على علاقته بأخوته سلبيا حيث أنهم لا يحبونه ويغارون منه نتيجة تمييزه عنهم بالمعاملة ولكثرة بكاؤه علاقته بأخوته تؤثر سلبا على الحالة الانفعالية للعميل .

ثانياً : العبارة التشخيصية :
مشكلة صحية _ شلل دماغي نتيجة نقص الأكسجين والولادة المبكرة ، تأخر النمو الحركي .

ثالثاً: رؤية تطورية عن كيفية العلاج :
بما أن الطفل A.S لا يعاني من صرع أو تشنج فلا يلزمه اخذ أي عقاقير أو أدوية .
A. يحتاج الطفل A.S أي المداومة على العلاج الطبيعي واخذ جلسات باستمرار .
B. يحتاج إلى تعلم المهارات والانجازات التي تجعله يعيش حياة سعيدة ومستقلة ما أمكن ، هي التالية ( مرتبة حسب الأهمية ) :
1. الثقة بالنفس ومحبة الذات على ما هي عليه .
2. الاتصال والتخاطب مع الآخرين وإقامة علاقات معهم .
3. القيام بنشاطات العناية الذاتية , كالأكل وارتداء الثياب والذهاب إلى المرحاض.
4. الانتقال من مكان إلى آخر .
5. المشي ( إن أمكن ) .

والمشي ليس المهارة الأهم التي يحتاجها الطفل A.S وهي ليست المهارة الأولى بكل تأكيد ، يحتاج الطفل A.S قبل أن يتمكن من المشي إلى التحكم بالرأس والمحافظة على توازنه أثناء الوقوف .
كما يمكن مساعدة الطفل كيف يبدو عندما يتحرك وعندما يكون في وضعيات مختلفة وما الذي لا يستطيع ان يفعله وما هو المانع .
C.النظريات: نظرية العلاج السلوكي عن طريق التعلم للعميل ، ونظرية التوجيه والإرشاد للعميل وأهله .






















العلاج

مع العلم بعدم وجود علاج شاف للشلل الدماغي فإن هناك العديد من الطرق لمساعدة هؤلاء الأطفال للحصول على أفضل نتيجة محتملة للنمو والتطور، ولكي يتمكن من تحسين قدرته العضلية لأداء الكثير من المهام التي يحتاجها في حياته اليومية كالمشي والأكل والتواصل مع الآخرين عن طريق الكلام، فالتشخيص والتدخل المبكر ذو أهمية كبيرة ،والخطة العلاجية يمكن أن يكتب لها النجاح عندما يكون لوالدي الطفل دور كبير في التخطيط لها وتطبيقها.

علاج الشلل الدماغي
كلما أسرعنا في التدريب كان ذلك أفضل، والبداية عادة ما تكون بالعلاج الطبيعي والإجلاس المناسب كما العلاج الوظيفي، والهدف منها الوصول بقدرات الطفل A.S إلى مستوى أقرانه في نفس العمر، ومنع التشوهات الجسمية قبل حدوثها، هذه التدريبات تعتمد على الوالدين حيث يتم تدريبهما على استخدام المثيرات الحسية والتدريبات والأوضاع الصحية للطفل، وهذه البرامج تبدأ في الشهر الأول من العمر.
نقاط التدريب الأساسية :
يحتاج الطفل A.S إلى التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي في كل مرحلة من مراحل حياته،
ومن أهم نقاط التدريب الأساسية:
1- التدريب على الحركة
2- التدريب على التواصل والنطق
3- التدريب على قضاء الحاجة في الحمام
4- التدريب على العناية بالنفس (تغيير الملابس، غسل الوجه واليدين، تنظيف الأسنان، وغيرها)
5- التدريب على التغذية (طريقة الأكل، استخدام الأواني، أوقات ونوعيات الأكل)
6- المساعدة في المنزل
7- الرياضة بأنواعها



كيفية التدريب؟
كلما كان تدخل الأهل مبكراً ومكثفاً كانت فرص التحسن أحسن أكثر واكبر، وهذا التدخل يجب أن يكون واضحاً مستمراً وباتجاه واحد، وتربية الطفل A.S المصاب بالشلل الدماغي لا تختلف عن تربية بقية الأطفال ولكنها تحتاج إلى المثابرة والصبر، فالأهل يستطيعون أن يعلموا الطفل A.S الكثير من المهارات البسيطة اليومية والتعامل الاجتماعي، وهناك نقاط لا بد من توضيحها:
o الطفل يتعلم بسرعة إذا كان ما يتعلمه فيه متعة
o الطفل يرغب في التشجيع والمكافئة
o الطفل يتعلم المهرة الجديدة إذا جزئت إلى خطوات بسيطة بدلاً عن دفعة واحدة
o مساعدة الطفل على أداء المهارة ثم تقليل الاعتماد بصورة تدريجية
o تعليم المهارة الأبسط ثم التدرج إلى أنواع أخرى (درجة درجة)
o لكل مرحلة عمرية قدراتها ولكل طفل قدراته الخاصة
o المثابرة والصبر فقد تحتاج المهارة الواحدة مدة طويلة

الأدوية العلاجية
(لا يوجد أدوية علاجية تشفي الطفل المصاب بالشلل الدماغي ولكن الطبيب قد يصف بعض العلاجات المساعدة ومنها:
o أدوية لخفيف التقلص العضلي وزيادة التناغم بينها، ولكن هذه الأدوية ذات مفعول مؤقت حيث ترتخي العضلات لفترة معينة ثم تعود للتقلص، ولكنها تستخدم في بعض مراحل العلاج.
o أدوية الصرع للأطفال المصابين به.
o الحديد والفيتامينات لمنع نقصها.
o الأغذية المناسبة لكل مرحلة عمرية لمنع حدوث سوء التغذية.

العلاج الجراحي
(لا يوجد علاج جراحي للشلل الدماغي ولكن هناك بعض العمليات الجراحية التي يتم عملها لتسهيل العلاج الطبيعي وتقليل التشوهات الحركية)
وتلك العمليات تجري في مراحل عمرية معينة بعد حصول الطفل على مهارات حركية معينة، وأخصائي الجراحة ويعطي الصورة الكاملة لذلك، ومن تلك العمليات:
o القيام بجراحة للعضلات والأوتار المتقلصة لزيادة طولها.
o التدخل الجراحي على المفاصل والعظام لإصلاح التشوهات الحاصلة بها .

العلاج نفسي
من الأمور المهملة في البلاد العربية هي التأثيرات النفسية للإعاقة على الطفل وعائلته، وقد لا يستطيع الطفل التعبير عن نفسه وعن حاجاته، وتلك الحاجات يجب أن ندركها فهو طفل كغيره من الأطفال لديه أحاسيس ومشاعر وانفعالات، وهو بحاجة إلى الاحتكاك للتعلم من الحياة، كما أن العائلة تقاسي في البحث عن العلاج والإرشاد لما تستطيع عمله لطفلها، كما أن رعاية الطفل تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، كل ذلك ينعكس بتأثيرات سلبية عليها، مما قد تؤثر على الاستقرار العائلي وعلاقة العائلة بعضها البعض، كل ذلك يجعلنا نؤكد على أهمية الدعم الاجتماعي للعائلة بالإضافة إلى احتياجها للدعم والتوجيه النفسي.

حل لمشكلة سيلان اللعاب
سيلان اللعاب من الأعراض الرئيسية لحالات الشلل الدماغي، وتحدث نتيجة الشلل الحاصل لعضلات الوجه والفم وكذلك عضلات البلع، وان لم يكن لها أضرار مباشرة فإنها تقلق الوالدين وتؤثر على نفسية الطفل، وعادة ما يقوم المعالج الوظيفي بمساعدة الوالدين للقيام بتمارين لعضلات الفم كي تقوم بعملها بشكل أفضل ومن ثم الإقلال من سيلان اللعاب، ومن تلك التمارين:
o الاهتمام بالأسنان واللثة للوقاية من التهابات والتسوس وهو ما يزيد من سيلان اللعاب.
o تدريب الطفل على مهارات النفخ بطرق متعددة مثل نفخ البالون، نفخ الصفارة.
o التصفير وهي محاولة لإغلاق الفم والنفخ.
o وضع قطرات من عصير الليمون في الفم وبذلك يقوم الطفل غريزياً بابتلاعه وهو ما يقوي عضلات البلع.
o تدريب وتعويد الطفل على مسح اللعاب بين فترة وأخرى.

كيفية التعامل مع مشاكل الكلام والنطق
عدم القدرة على الكلام بوضوح من المشاكل الشائعة في حالات الشلل الدماغي، ويعتمد العلاج على السبب، فإذا كان السبب هي إصابة مركز الكلام في القشرة الدماغية فذلك عطل لا يمكن علاجه، ولكن يجب على العائلة التركيز على كيفية التواصل مع الطفل وفهم تعبيراته غير الصوتية كتعبيرات الوجه والإشارات، وإذا كانت المشكلة في عضلات الفم واللسان فيمكن بمساعدة أخصائي النطق من تدريب الطفل على الكلام، وهنا يجب أن لا ننسى أن الطفل الذي لا يسمع لا يتكلم، وعليه يجب قياس السمع للطفل بشكل دوري لمعرفة وجود أي نقص في القدرات السمعية وعلاجها مبكراً/ كما منع التهاب الأذن الوسطى.

الخطة العلاجية
الطفل A.S لديه مشاكل في الحركة والتوازن، كما أن لديه العديد من المشاكل الأخرى التي تحتاج إلى متابعة وعلاج مثل البصر، السمع، الكلام، صعوبات التعلم والذكاء، التغذية، الصرع، المشاكل السلوكية وغيرها، هذه المشاكل مترابطة تؤثر إحداها على الأخرى بشكل أو آخر، لذلك فإن الاحتياج لمجموعة من الاختصاصين الصحيين الذين يعملون في طريق واحد مهم جداً لمساعدة العائلة للوصول إلى نجاح الخطة العلاجية.

الفريق الطبي والعلاجي
أهمية تكوين الفريق الطبي وتنظيمه وترتيب قواعد عمله ضروري، فيجب أن تكون هناك فلسفة مشتركة للعمل والعمل كوحدة واحدة، كما أن المهارة والخبرة ضرورية بجانب الرغبة في العمل بإخلاص فالجميع يعمل لهدف واحد، ونجاح كل فرد من هذه المجموعة يعتمد على نجاح الآخرين، لذلك يجب ان يكون هناك تواصل بين أعضاء الفريق حول ما تم إنجازه وما يفترض تنفيذه وما يتوقع من نتائج، هذه المجموعة تتكون من:
o أخصائي طب الأطفال ( قياس مستوى الصحة العام )
o أخصائي جراحة العظام ( إذا لزم الأمر حسب مراحل عمر الطفل A.S )
o تمريض
o أخصائي علاج طبيعي
o أخصائي علاج وظيفي
o أخصائي اجتماعي
o أخصائي نفسي
o أخصائي تغذية ( رسم برنامج غذائي مناسب لعمر الطفل A.S وقدرته على الأكل والشرب )
o أخصائي سمعيات ( قياس السمع حسب عمر الطفل A.S )
o أخصائي نطق وتحادث
o أخصائي عيون وبصريات ( فحص النظر )
o مدرس تعليم خاص

دور المجموعة العلاجية مع التركيز على دور بعض الأخصائيين :
كل مختص في المجموعة العلاجية له دور معين في علاج الطفلA.S وتدريب الأهل للحصول على مكتسبات في مجال معين، وإزالة المعوقات للوصول إلى ذلك الهدف، فكل منهم وبخبرته قادر على تعليم الأهل الطريقة السهلة البسيطة على أداء شيء معين، كما أن كلاً منهم قادر عل معرفة قدرات الطفل A.Sفي مجاله، وقادر على اكتشاف نقاط الضعف والقوة لديه، ومن خلال معرفة القدرات الأساسية , يقوم البناء عليها بالتدريج للحصول على مكتسبات جديدة ومن ثم زيادة قدرات الطفل على الأداء .

أخصائي العلاج الطبيعي
يقوم بتقييم الحركة والتوازن والاجلاس ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية واختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها .

أخصائي العلاج الوظيفي
يقوم بتقييم التطور الحركي لليد والفم والتوصية بما يساعد الطفل على التغذية مثلا , كما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع اقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس .

أخصائي العلاج النفسي
• تقييم درجة الذكاء والقدرة على التعلم من خلال الملاحظة وإجراء المقاييس النفسية المختلفة .
• دراسة ميوله وقدراته المهنية فيما بعد .
• دراسة مدى استعداده للتعاون .
• يقوم بالعمل مع الوالدين لإيجاد الأسلوب الأمثل للتغلب على الصعوبات اللغوية والتعليمية .
• يقوم العمل مع الوالدين لإيجاد الأسلوب الامثل للتغلب على الصعوبات .

الأخصائي الاجتماعي
للأخصائي الاجتماعي دور كبير في تقديم الدعم للطفل وأسرته , حيث يقوم بمتابعة حالة الطفل الأسرية ماديا ومعنويا ومن ثم إيجاد الأسلوب الامثل للمساعدة , ويتركز دوره فيما يلي:
• معرفة الإمكانيات المادية للأسرة .
• دراسة اتجاهات الأسرة نحو الطفل A.S وعجزه .
• الزيارات المنزلية .
• تقديم الدعم والتوعية من خلال الملصقات
• توفير الأجهزة التعويضية والأجهزة المساعدة .
• المساعدة المالية من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية .
• التعرف على المؤسسات والجمعيات التي تقوم برعاية هؤلاء الأطفال .
• المساعدة التعليمية من خلال معرفة المدارس والمراكز .
• دراسة الاستعداد للرعاية المنزلية .

أخصائي النطق والتحادث
الطفل المصاب بالشلل الدماغي لديه عطب أو خلل في الأعصاب التي تتحكم في الصوت ومن ثم الكلام، وقد يجد الطفل صعوبة كبرى في الكلام ونوعه، وقد نلاحظ انه يتكلم بطريقة صعبة قد يضحك منها الكثيرين، ، ويعمل أخصائي النطق والتحادث على:
o معرفة قدرات الطفل الكلامية، ومن ثم بناء مكتسبات جديدة.
o يقوم بتشخيص الحالة وتحديد طبيعة المشاكل اللغوية
o تقدير حركة الكلام
o تقييم آلية البلع
o محاولة السيطرة على الصعوبات التي يواجهها ليكون كلامه واضحاً ومفهوماً.
o بناء المهارات اللغوية بزيادة حصيلته منها وتدريبه على الجمل المفيدة السهلة.
o العلاج باستخدام الأساليب العلاجية لتنمية المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية.
غير القادرين على الكلام يمكن تدريبهم على لغة الإشارة، واستخدام الكمبيوتر والصور، لتكون أسلوبا للتواصل مع المجتمع من حوله.

مدرس التعليم الخاص
صعوبات التعليم تختلف من طفل لآخر، فالبعض يكون لديه صعوبة في الرياضيات فقط، وآخرون تكون لديهم صعوبة في النطق، ولهذا الاختلاف يحتاج الطفل A.S إلى تقييم خاص للذكاء وصعوبات التعلم من قبل الأخصائي النفسي بمساعدة مدرس في التعليم الخاص، والذي يقوم برسم الخطة التعليمية للطفل من خلال معرفة نقاط القوة والضعف، واستغلال الإمكانيات المتاحة للوصول للهدف المنشود.

الأطباء الاستشاريون
أطباء متخصصون كل في مجاله ( العيون : الأنف والأذن والحنجرة , أخصائي أعصاب , وغيرهم ) يساهمون في إجراء الفحوص الطبية عند اللزوم .

الامير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2009, 01:06 PM   #2
مشرفة مـــع (و) ضـــد
 
الصورة الرمزية الجوهرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 1744
الدولة: حيث الخير يزرع والنور يشع والامل لازال بالافق
المشاركات: 883
معدل تقييم المستوى: 6
الجوهرة نشط
رد: دراسة حالة فردية

جهد مميز أخي الأمير
بارك الله في جهودك
التوقيع
Help us in making the future of Social Service

الجوهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2009, 04:29 PM   #3
مشرفة ضرائب الحياة العصرية
 
الصورة الرمزية ريم خالد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
رقم العضوية: 559
الدولة: الريـاض
المشاركات: 180
معدل تقييم المستوى: 7
ريم خالد نشط
رد: دراسة حالة فردية

مشاركة ممتااازة .. بارك الله فيك

ريم خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 02:21 AM   #4
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
رد: دراسة حالة فردية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 03:57 AM   #5
المراقب العام
 
الصورة الرمزية سميرة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
رقم العضوية: 329
الدولة: حيث احلامي ...
العمر: 29
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 16
سميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to all
رد: دراسة حالة فردية

مشكور الامير على الطرح التطبيقي لدراسة الحالة

تحيتي

التوقيع
اللهم اني استجير بك فأجرني
(حللوني وانتم في حِــل)
سميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009, 07:01 PM   #6
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية الامير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3299
الدولة: غزة فلسطين
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
الامير نشط
رد: دراسة حالة فردية

لا شكر علي واجب هذا عمل متميز في موقع متميز و يجب علي الجميع العمل بجد لنجاح هذا المنتدي كل الشكر للقائمين علية و الاعضاء المنتسبين لهذا المنتدي مع اطيب الاماني للجميع

الامير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2009, 09:46 PM   #7
اجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية: 3416
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
سدين *** نشط
رد: دراسة حالة فردية

شكرا وجزاك الله خيرا على الطرح الجميل

سدين *** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2009, 05:27 AM   #8
اجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3241
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
شوكلاين نشط
رد: دراسة حالة فردية

حلوة دراسة الحالة بس يبي لها شوية صبر

شوكلاين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2009, 05:38 PM   #9
مؤسس / رئيس التحرير
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الخراشي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,990
معدل تقييم المستوى: 63
عبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond repute
رد: دراسة حالة فردية

الف شكر ..

التوقيع
نقش : العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى لو لم يؤمن بها .. !!

(نجيب محفوظ)
عبدالرحمن الخراشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 12:20 AM   #10
اجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية: 3457
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
نونة نشط
رد: دراسة حالة فردية

يعطيك العافية ,,,,اخي الامير....
بس بغيت اسال هل واجهت صعوبة كبيرة في دراسة الحالة مثل ما انا اسمع عنها,,,,,,
ولك كل الامتنان,,,,,

نونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نموذج دراسة حالة فردية سميرة قسم المواضيع المميزة 24 10-08-2012 06:50 PM
الحلقة الثامنة ( أهمية البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية). أ.مصطفى صدقي مرحلة الماجستير (خدمة اجتماعية). 1 04-15-2011 06:49 PM
السيرة الذاتية للاستاذ الدكتور/ سامي الدامغ سميرة أعلام الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع 0 12-06-2009 07:21 PM
استفسار لينه مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية) 2 04-24-2009 12:57 AM


الساعة الآن 02:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design