موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 07-27-2009, 12:34 PM   #1
مشرفة مـــع (و) ضـــد
 
الصورة الرمزية الجوهرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 1744
الدولة: حيث الخير يزرع والنور يشع والامل لازال بالافق
المشاركات: 883
معدل تقييم المستوى: 6
الجوهرة نشط
Post العلاج بالترفيه

تعود تجذور العلاج بالترفيه إلى الحضارات القديمة وبشكل خاص الحضارة الفرعونية في مصر والحضارة الصينية واليونانية والعربية. حيث لوحظت تلك العلاقة الوثيقة بين النفس والجسد والتأثير الجيد الذي يحدثه الترفيه والنشاطات الترفيهية المتنوعة على نفسية المصاب بأمراض مزمنة أو إعاقة معينة وسرعة شفائه أو تحسن حالته وتطور قدراته الكامنة وسهولة تكيفه مع الصعوبات التي يعاني منها.

وصف أبو الطب أو ابوقراط التمارين الرياضية لعدد من المرضى كوسيلة للشفاء من الأمراض التي يعانون منها. وفي بداية عصر النهضة ظهرت في احد البلدان الأوروبية ترجمة إلى اللغة الألمانية لنص طبي عربي كتبه أحد الأطباء العرب القدامى يؤكد على التأثير الايجابي لممارسة الحركات الرياضية على النواحي الجسدية والعقلية عند الأفراد المصابين بأمراض مختلفة.

العلاج بالترفيه


يمكن تعريف العلاج بالترفيه على انه مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية يعدها مختصون وتعتمد على استخدام وسائل متنوعة مثل ال*****ات والموسيقى والألعاب والرياضة والفنون المتنوعة بما في ذلك التمثيل والدراما والرسم والتلوين في معالجة النواحي الجسمية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية عند الأفراد المعاقين أو المصابين بأمراض مزمنة.

وتهدف هذه الأنشطة والفعاليات إلى تطوير جوانب معينة عند الفرد المعاق أو المصاب بمرض مزمن أو تساعده على التكيف والتأقلم مع الصعوبات التي يعاني منها أو توجيه اهتمامه إلى أنشطة وفعاليات تناسب قدراته.

وقد يكون هدف العلاج بالترفيه شغل وقت الفراغ عند المعاق أو المريض وبالتالي الحد من الإحساس بالعجز أو عدم الثقة بالنفس والاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى والتي تؤثر بشكل سلبي على تطور قدرات الفرد المعاق أو تعيق عملية شفاء وتحسن المصاب بمرض مزمن. وتعد ماري بوتر وهي مختصة بالخدمة الاجتماعية من الدنمارك من أوائل الأشخاص الذي صمموا برامج ترفيهية متكاملة للأفراد المصابين بأمراض مزمنة أو إعاقات مختلفة .

وذلك في عام 1895، ومنذ ذلك التاريخ ظهر عدد كبير من البرامج المصممة بشكل خاص لكي تساعد المعاقين في تطوير مهارات معينة، وظهر كذلك عدد آخر من الجمعيات والمؤسسات التي تعتني بهذا النوع من البرامج الترفيهية الموجه للمعاقين والمصابين بأمراض مزمنة وأسرهم على سبيل المثال لا الحصر الجمعية الأميركية للمعالجة الترفيهية .

وأصبح مسمى أو تخصص معالج بالترفيه Recreational Therapist من التخصصات المعروفة في مجال علاج وتأهيل المعاقين، ويوجد في الوقت الحالي في كثير من مؤسسات ومراكز تأهيل المعاقين أو في المستشفيات الخاصة بالأمراض المزمنة قسم خاص بالعلاج بالترفيه بعد أن تبين مدى فائدة هذا النوع من العلاج في تأهيل المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة. ويدرس هذا التخصص في عدد من الجامعات والمعاهد العلمية في بلدان غربية مختلفة.


المعالج بالترفيه



يستخدم المعالج بالترفيه كما كبيرا من الوسائل والتقنيات لتحسين النواحي العاطفية والجسدية والاجتماعية عند الفرد المصاب ويستغل وقت الفراغ عند الفرد المعاق أو المصاب بأمراض مزمنة بنشاطات ترفيهية تكون موجهة بالدرجة الأولى لتأهيل أو علاج أو تطوير الأداء في مجال معين وذلك لتحسين الوظائف الحياتية ولتخفيف أو الحد من تأثير المرض أو الإعاقة على الشخص المصاب.

ويختلف المعالج بالترفيه عن المعالج الطبيعي أو الوظيفي بأمور عدة منها أن المعالج بالترفيه يساعد المصاب على التأقلم مع فقدانه لقدرات معينة تعتبر أساسية للانخراط في نشاطات رياضية أو اجتماعية أو فنية، فعلى سبيل المثال قد يساعد المعالج بالترفيه شخص أصيب بإعاقة حركية تمنعه من المشي بالتحول إلى ممارسة لعب الشطرنج أو الرسم أو نشاط آخر لا يحتاج إلى حركة بالأطراف السفلى، وقد يقوم المعالج بتطوير اهتمامات الشخص المصاب إلى نشاط آخر يناسب قدراته الحالية يساعده على الاندماج الاجتماعي أو يساعده على تحسين وضعه الصحي.


وسائل المعالج



تتنوع وسائل المعالج بالترفيه وتختلف من مختص إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى وتشتمل على كم كبير من الفعاليات والأنشطة الرياضية والحفلات الموسيقية والرحلات والمسابقات والبرامج الترفيهية المصممة بشكل خاص لكي تناسب كل حالة على حدة أو مجموعة متجانسة من الحالات.

وقد تستخدم في بعض الأحيان ال*****ات مثل الدولفين أو الخيول، حيث تعد السباحة مع الدولفين في الماء نوع من العلاج بالترفيه بالإضافة إلى كونها نوعا من العلاج الطبيعي وقد تبين للباحثين الفوائد الجمة للسابحة مع الدولفين بالنسبة للمصابين باضطراب التوحد أو الإعاقة الذهنية، والأمر نفسه بالنسبة لركوب الخيل فهو علاج طبيعي في المقام الأول ويمكن اعتباره من العلاج بالترفيه عند بعض الحالات.


فوائد االعلاج بالترفيه


هناك دراسات علمية كثيرة تم توثيقها قام بها عدد من المختصين تؤكد على الفوائد الجمة للعلاج بالترفيه عند المصابين. فوائد العلاج بالترفيه لا تقتصر فقط على النواحي النفسية عند الفرد المصاب بل يمتد تأثير هذه النوع من العلاج إلى النواحي التالية:

- تطوير المهارات الحركية عند المصابين. وزيادة الحركة في العضلات وتقويتها.

- زيادة مرونة المفاصل والمدى الحركي ومرونة العضلات عند ممارسة النشاطات الرياضية المدروسة والمعدة بشكل خاص للمعاقين أو المرضى المزمنين.

- تحسن عام في وظائف أعضاء الجسم مثل تحسن في الوظيفة التنفسية والدورة الدموية في الجسم وغير ذلك من الوظائف.

- التخفيف من الألم والتقليل من الاعتماد على الأدوية والخدمات التمريضية.

- التقليل من الاضطرابات أو الصعوبات الثانوية التي تصاحب الإعاقة الحركية أو المرض مثل تقرحات الفراش أو التهابات المجاري البولية المزمنة.

- التحسن والتطور في النواحي النفسية والاجتماعية عند الفرد المصاب، ويشمل ذلك تطوير الثقة بالنفس والتأقلم مع الإعاقة، وتطوير التواصل الاجتماعي مع الآخرين والتخفيف من القلق والحصر النفسي والانعزال الاجتماعي والتقليل من مستوى الاكتئاب وغير ذلك من الاضطرابات النفسية التي تلاحظ بكثرة عند بعض الأفراد من المعاقين أو المرضى بأمراض مزمنة.

- تطوير القدرات والمهارات الإدراكية والمعرفية عند الأفراد المعاقين ويشمل ذلك زيادة الانتباه والتركيز والذاكرة ومهارات التنظيم والقدرة على أخذ القرار وتعديل السلوك والمهارات المعرفية الأخرى.

نختم حديثنا بالتأكيد على أن تأهيل المعاقين والمصابين بأمراض مزمنة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع النواحي النفسية والعاطفية والاجتماعية عند الفرد المصاب، وأن الاهتمام بالجانب الجسدي فقط دون الاهتمام بالجانب الروحي قد يعيق أو يؤخر كثيرا عملية التأهيل أو الشفاء.

ناظم فوزي- بكالوريوس في علم الإعاقة ماجستير في اضطرابات اللغة والكلام

التوقيع
Help us in making the future of Social Service

الجوهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 10:29 AM   #2
أخوكم أبـو سعــود
 
الصورة الرمزية عبدالله الحجاجي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
رقم العضوية: 330
الدولة: المدينة المنورة
العمر: 39
المشاركات: 1,512
معدل تقييم المستوى: 100
عبدالله الحجاجي is a glorious beacon of lightعبدالله الحجاجي is a glorious beacon of lightعبدالله الحجاجي is a glorious beacon of lightعبدالله الحجاجي is a glorious beacon of lightعبدالله الحجاجي is a glorious beacon of lightعبدالله الحجاجي is a glorious beacon of light
رد: العلاج بالترفيه


شكراً الجوهرة على هذا الموضوع الجميل جداً

في البداية قد يختلط علي بأن المعالج الترفيهي هو الأخصائي الاجتماعي لكن مما قرأناه يتضح لنا بأن من المفروض أن يكون العلاج الترفيهي شاملاً لكل الجوانب وبالتالي كل التخصصات ( النفسية والاجتماعية والتأهيلية والطبية ) .

على الرغم من أهمية هذا العلاج وتأثيره المباشر على المرضى إلا أن الملاحظ بأن هذا العلاج يكاد يكون معدوماً في كثير من المستشفيات ولانجده إلا بالمستشفيات الكبيرة وكأنها حكراً على مرضى دون غيرهم .

أما العلاج بالرسم والموسيقى وغيرها تعتبر من العلاج بالفن ولا أعلم سبب دخولها بهذا الموضوع فهل نعتبر العلاج بالفن هو نفسه العلاج بالترفيه من خلال فحوى هذه المقالة .... !

هناك الكثير من الأساليب العلاجية التي يفتقدها الأخصائي الاجتماعي بسبب تجاهلها وعدم مطالبة الأخصائيين بها ولربما بسبب ضعف الاهتمام بهذه العلاجات لنقص ما في شخصياتنا كأخصائيين اجتماعيين .

أعيد وأكرر شكري على هذا الموضوع الشيق

تحياتي وتقديري لك
التوقيع
البطاقة التعريفية :

أخصائي اجتماعي طبي

مهتم بمرضى الفشل الكلوي

منسق زراعة أعضاء



عبدالله الحجاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 11:31 AM   #3
مشرفة مـــع (و) ضـــد
 
الصورة الرمزية الجوهرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 1744
الدولة: حيث الخير يزرع والنور يشع والامل لازال بالافق
المشاركات: 883
معدل تقييم المستوى: 6
الجوهرة نشط
Lightbulb رد: العلاج بالترفيه

اهلا استاذ عبدالله كلامك صحيح العلاج بالفن هو نوع من انواع العلاج الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي
وقد يتوفر بعض المستشفيات اخصائي علاج ترفيهي ولكن الحقييقة هو جزء من دور الأخصائي الاجتماعي اثناء دراسة حالة المريض(في مرحلة العلاج) بالرغم من اهمية هذا العلاج خصوصا مع الأطفال والمرضى النفسيين
وبالنسبة للعلاج بالرسم والموسيقى فهي نوع من الترفيه ولكن الكثير لايعلم بان ذلك من دور الأخصائي اما لجهله بذلك أو تهربا من أداء دوره فعلا المرضى بحاجة لأخصائي يحمل مشكلات مرضاه ويساعدهم بأمانه هذه دعوة لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بتطبيق ذلك وفق الله الجميع
التوقيع
Help us in making the future of Social Service

الجوهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 12:36 PM   #4
المراقب العام
 
الصورة الرمزية سميرة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
رقم العضوية: 329
الدولة: حيث احلامي ...
العمر: 29
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 16
سميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to all
رد: العلاج بالترفيه

يعيطيك العافية الجوهرة
قد يكون هذا العلاج وسيلة لتنفيس عن العميل ومايحمله من خبرات وتجارب مرت به خلال مرحلة من مراحل حياته
نتسأل هل العلاج بالفن هو نفسه العلاج بالترفيه؟


تحياتي لك

التوقيع
اللهم اني استجير بك فأجرني
(حللوني وانتم في حِــل)
سميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 01:04 PM   #5
مشرفة مـــع (و) ضـــد
 
الصورة الرمزية الجوهرة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية: 1744
الدولة: حيث الخير يزرع والنور يشع والامل لازال بالافق
المشاركات: 883
معدل تقييم المستوى: 6
الجوهرة نشط
Post رد: العلاج بالترفيه

اهلا بك سميرة في نظري أن العلاج بالفن نوع من أنواع العلاج بالترفية ولكن العلاج بالترفية ليس بالضرورة ان يكون من انواع العلاج بالفن
بمعنى أن العلاج بالترفية اشمل وأعم من العلاج بالفن
وقد اسعنت بهذا النوع(العلاج بالترفية-العلاج باللعب)لطفلة تعاني من الخوف كمشكلة نفسية ولتعديل بعض السلوكيات السلبية في شخصيتها عن طريق استخدام التمثيل بالدمى وتقمص شخصيتها السلبية بإحدى الدمى وتقمص شخصية ايجابية بالدمية الأخرى وبتوفيق الله كان له اثره الإيجابي في تعديل سلبياتها وهو علاج ناجح لصعوبة الحوار المباشر مع الطفلة فالطفل لايتقبل إلا بهذه الطريق خصوصا إذا كان صغير السن
شاكرة لك سميرة المرور والتعليق

التوقيع
Help us in making the future of Social Service

الجوهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2010, 10:18 PM   #6
المراقب العام
 
الصورة الرمزية سميرة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
رقم العضوية: 329
الدولة: حيث احلامي ...
العمر: 29
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 16
سميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to allسميرة is a name known to all
رد: العلاج بالترفيه

up

up
up

التوقيع
اللهم اني استجير بك فأجرني
(حللوني وانتم في حِــل)
سميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج الوجودي +تطبيق مفاهيمه على حاله سميرة قسم المواضيع المميزة 20 11-08-2011 02:34 AM
العلاج الاسري نوره العنزي قضايا مهنة الخدمة الاجتماعية 21 11-03-2011 09:49 PM
العلاج الأسري (رؤية للتعامل مع مشكلات الطفولة) عبدالمجيد طاش قسم المواضيع المميزة 20 01-09-2011 02:48 AM
العلاج بـ"الوهم" يساعد في شفاء الأمراض الجوهرة الأبحاث و الدراسات 1 04-02-2010 01:02 AM
العلاج الواقعي د/محمد القرني رّف المكتبة الاجتماعية 6 02-21-2008 12:41 AM


الساعة الآن 01:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design