موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 02-01-2009, 01:54 AM   #1
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
ملخص رعاية الشباب م5

* أهمية دراسة رعاية الشباب:-
1- أن جميع مراحل الإنسان في المجتمع مهمة ولكن مرحلة الشباب هي مرحلة العطاء.
2- لأن نسبة هذه الفئه في المجتمع كبيرة وخاصة في الدول النامية ولهم من الأهمية في الدراسة الشي الكبير.
3- اعتماد الدول النامية على هذه الفئة للإستثمار بها.
* تعريف رعاية الشباب من منظور الخدمة الإجتماعية:-
أنه طرق وعمليات مهنية وجهود منظمة ذات صفة وقائية إنشائية وعلاجية وإنمائية تهدف إلى إشباع الإحتياجات جميعها بشكل متوازي لتحقيق آمال المجتمع وخدمة الأمة الإسلامية.
*عناصر التعريف:-
1-أنها عملية مهنية :- أي أنه يقوم بها أشخاص متخصصين.
2- طرق علمية :- أي لا تكون عشاوائية ولكن تعتمد على منهج عملي منظم.
3- أن عملية التنمية عملية مستمدة.
4- مرحلة الشباب هي مرحلة إكساب المهارات و معلومات وخبرات.
*الاعتبارات الأساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية لرعاية الشباب:-
1- يجب أن تشمل جميع الفئات في جميع المناطق في الحظر والريف.
2- يجب أن لا تنحصر جهود المختصين على أوقات الفراغ بل إلى جميع الأماكن التي يوجد بها الشباب.
3- أنها عملية تربوية شاملة لجميع الجوانب رياضي وثقافي وصحي وغير ذلك.
4- أن رعاية الشباب لابد أن تكون شاملة لجميع القطاعات وزارة التخطيط وزارة الخدمة.
5- أكساب الموهبة للطلاب.
6- أنها تنقسم إلى قسمين مهمين:-
أ- تسعى إلى أكساب الشباب المهارات والخبرات.
ب- لابد أن تكون المنطلاقات الموجهه لهولاء الشباب هو من منطلق الدين.
* الهدف من هذه الأعتبارات:-
أن يكون هناك شباب مؤثرين في المجتمع وفعالين وغير سلبيين.
* مهنة الخدمة الإجتماعيه لها دور ووظائف وبرامج مع رعاية الشباب هي:-
1- وظيفة بنائية : تهتم ببناء الشباب وزيادة الأنتاج له.
2- وظيفة انمائية : لاشك أن الشباب خبرات يكتسبها ودور الخدمة أنماء هذه الخبرات.
3- وظيفة وقائية : وقاية الشباب من الإنحراف.
4- وظيفة علاجية .

* المبادئ والأتجاهات العامة لرعاية الشباب :-
1) بالنسبة لأبعاد العمل مع الشباب:
1- أن تشكل جميع فئات الشباب.
2- أن لا تنحصر الجهود على وقت الفراغ عند الشباب.
3- أن لا تنحصر الجهود على مجال معين مثل الرياضة .
4- أن يشترك جميع القطاعات على تقديم الخدمات للشباب.
2) بالنسبة لخدمة رعاية الشباب:
1- أن تكون الخطط طويلة المدى لكي تتجذب كثير من المشكلات.
2- إن خطة رعاية الشباب لا تنحصر على قطاع معين بل تشترك مع وزارة أخرى.
3- تعاون قطاعات رعاية الشباب مع القطاعات الخارجية.
3) بالنسبة للرواد:
وهم الأخصائيين الإجتماعيين ضرورة توفير الأعداد الكافيه من المدربين والمعدين مهنياً.
4) بالنسبة للمنشأت والمرافق:
المرافق والمنشأت غير كافية لأستقبال الكم من الشباب.
5) بالنسبة لأساليب العمل ومبادئه:
لا بد من وجود تعاون بين القطاع الخاص والحكومي.الإشراف يكون من القطاع الحكومي والخاص.
*برامج الشباب وتصنيفها إلى ثلاث أنواع:
1- برامج علاجية :- وهي تهدف للإصلاح.
2- برامج وقائية :- وهي لإشغال الشباب خلال وقت الفراغ.
3- برامج إنشائية أنمائية :- وهي تعتمد على الكم الهائل من الموارد تعطى للشباب ومدى الأستفاده منها. يجب بتشجيع هذه البرامج والأنشطه لكي يستفاد منها.
*أهداف رعاية الشباب في مجال الخدمة الإجتماعية:-
1- تنمية الإتجاهات السليمة وإرشاد بعض القيم والعادات الحميدة لكي تبني شخصية متكاملة مع الشريعة الأسلامية.
2- تهئية المناخ الصالح لتطوير شخصية الشباب.
3- إتاحة الفرصه للشباب ( المسئولية الإجتماعية).
4- تنظيم الطاقات للشباب والإستفادة من قدراتهم في مجال الخطط التنموية الموجودة.
5- دعم القيم الدينية والروحية وذلك من خلال العمل مع الشباب وتوجيههم.
6- ربط الشباب بالمجتمع .
7- تنمية اللياقة البدنية والصحية .
8- اكتشاف المواهب لدى الشباب.
9- مساعدة الشباب على بناء انفسهم بأنفسهم.
10- حث الشباب على القراءة والإطلاع.

*خصائص واحتياجات الشباب: الجسمية، الإنفعالية، العقلية، الإجتماعية:-
1) خصائص الشباب:- لمعرفة الشخصيات التي تظهر في هذه المرحلة من قدرات والإستفادة من الشباب:-
أ- الخصائص الجسمية :تتميز هذه المرحلة عند الشباب أكثر من البنات ومنها أكمال النمو عندهم.
ب- الخصائص الإنفعالية : لأن الشباب في هذه المرحلة تظهر عليهم صفات الانفعال وذلك لوجود مشاكل في البيئة المحيطة بهم عكس هذه المشاكل على أدائهم فلا بد من وجود من إستقرار إنفعالي.
ج- الخصائص العقلية: أن هناك مجموعة قد تكون الخصائص العقلية لديهم أكبر من المرحلة العمرية فقد يتوقف العمر العقلي في مراحل متقدمه من العمر ولكن لا تتوقف الخبرة.
د- الخصائص الأجتماعية : وهي تتأثر في جميع الخصائص السابقة.
2) أحتياجات الشباب:- عدم إشباع الإحتياجات لدى الشباب فإن ذلك يؤدي إلى عد إستقرار المجتمع وتفككه.
أ- الإحتيجات الفسيولوجية / مثل الإجتياج إلى المأكل والمشرب .
ب- الإحتياج إلى الأمن / وعندما يكون الأمن مختلاً تظهر المشاكل التي تؤدي إلى سلوك الطريق الخاطئ.
ج- الإحتياجات الإجتماعية / مثل صلة الرحم و الأنتماء للجماعة.
د- الحاجة إلى التقدير / الإحتياج إلى التقدير هي التي ترتقي بالإنسان.
و- الحاجة إلى التعبير والإبتكار والإبداع يحتاج الى مشرفين ومبدعين.
ه- الحاجة إلى المنافسة وهي تتحقق من قبل جماعات النشاط.

* تعريف القيادة:-
هي عملية تربوية تهدف إلى التأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم وتعليمهم.

*صفات وخصائص القيادة الناجحة:-
1) الصفات النفسية والإجتماعية:-
أ- أن يكون لدية الأبتكار والإبداع .
ب- القدرة على التحمل.
ج- أن يكون تفكيرة سوي وعدم التكلف.
د- أن تتصف شخصيتة بالنظج والتكامل والتوازن.
و- أن يكون يتصف بالعدالة.
2) الصفات الخاصة:-
أ- القدرة على العمل وبذل الجهد المطلوب.
ب- أحترام رأي الأخرين.
ج- أن يكون لديه القدرة على عمل الفريق.
د- أن يكون عنده نظرة للبعد.
ه- أن يكون لديه القدرة على توجيه المناقشات والأدارة الناجحة.
و- أن يكون قادر على تماسك الجماعة.
3) مجموعة المعارف العلمية والمهارات المهنية:-
أ- أن يتمثل القائد عادة بقيم المجتمع الذي يعيش فيه .
ب- القدرة على تحليل الأوضاع الاجتماعية وتفهمها.
ج- أن يكون واعياً ومتفهماً لاحتياجات أفراد المجتمع.
د- أن يكون واعي بحركة التطور في العالم.
*أنواع القادة في مجال العمل مع الشباب:- وتنقسم إلى قسمان:-
أولاً:- القادة المهنيون:- وتنقسم إلى ثلاث أقسام:-
وهم الذين يكون لهم تأثير مباشر وغير مباشر على تشكيل شخصيات واتجاهات وآراء وقيم وسلوكيات الشباب.
أ‌- قيادة مخططة :-
ويقصد بها الجماعات أو الهيئات أو الأفراد التي يقع على عاتقها مسئولية وضع السياسة العامة لرعاية الشباب.
ب‌- قيادة منفذة :-
وهم الأفراد أو الجماعات أوالهيئات التي يوكل إليها تنفيذ الخطة ميدانياً مثل الأخصائيين.
ج- قيادة موجهة:-
وهم المشرفين على القيادة المنفذة.
ثانياً:- القادة الطبيعيون:-
وهم الذين إذا تكلموا أثروا على الآخرين.

*أهمية القيادة مجال العمل مع الشباب:-
1- العمل على نشر روح الأخاء والمودة والأنسجام بين أعضاء الجماعات من خلال البرامج والأنشطة المختلفة.
2- العمل على تماسك أعضاء هذه الجماعات.
3- مساعدة الجماعات على الاتفاق على الأهداف.
4- مساعدة أعضاء الجماعة على معرفة وادراك حاجاتها ومشكلاتها.
5- العمل على حماية جماعات الشباب من الانحراف الفكري أو العقائدي.
6- مساعدة أعضاء الجماعة على النمو سواء كانوا أفراد أو مجموعات.
*دور الأخصائي الأجتماعي في مجال رعاية الشباب:-
1- أن الرعاية الأجتماعية تهدف إلى أها أحدث في تغيير السلوكيات.
2- يجب أن يكون هناك ترابط وثيق وتماسك فيما بينها بين العاملين في رعاية الشباب والأخصائي الأجتماعي.
3- أن القيم التي يسعى هؤلاء إلى تحقيقها لابد أن تتفق مع الشريعة.
*دور الأخصائي الأجتماعي داخل الجماعة كقائد:-
1- رعاية الشباب تعني العمل مع الشباب وليس العمل لأجل الشباب.
2- تقبل الشباب كما هم وليس كما ينبغي.
3- يجب على القائمين على العمل مع الشباب مشاركة الشباب انفعالاتهم.
4- يجب الموائمة بين سلوكياتك وسلوكيات الشباب ويجب أن يكون هناك أقتصاص لمثل هذه السلوكيات.
5- أشراك أفراد الجماعة ي المسؤليات وذلك بعد مساعدتهم في تعلم هذه المهاره.
6- أستخدام السلطة في الوقت المناسب وخاصتاً إذا كان الموقف يجب أن يتدخل الإخصائي.
* الأعتبارات الأساسية لدور الأخصائي الأجتماعي :-
1- التغير السريع :-
يجب على الأخصائي الأجتماعي أن يدراك أن معايير الحياة الأجتماعية في السابق تختلف عن الحاضر ويجب على الأخصائي الأجتماعي يدرك أن الشباب في الوقت الحاضر يمرون في الكثير من التغيرات .
2- التخطيط :-
مسؤلية الخدمة الأجتماعية في التخطيط ويدل هذا أن هناك من يخطط لرعاية الشباب مثل رعاية الشباب و والوزارات، ولا بد أن يكون التخطيط على خطط مدروسة للموارد والأحتياجات.
هناك أعتبارات ومقومات للتخطيط:-
أ‌- وضوح الهدف لدى العاملين في مجال رعاية الشباب لعدم التعارض.
ب‌- الدقة في أختيار الوسيلة والحكمة في أختيارها.
ت‌- المرونة وهي القدرة على التحكم في الموقف أو الخطة الأضافية.
3- المرونة :-
وهي القدرة على التحكم في الموقف أو الخطة الأضافية.
4- أن يتطلب كأخصائي أجتماعي أن تشارك العديد من المشاركين والمتخصصين في رعاية الشباب.
5- لابد من تفعيل جميع الخطط برامج ومشاريع لكي تؤدي ثمارها ولا أن تتسع لأكبر عدد من الشباب.
كيف يقوم الأخصائي الأجتماعي ببعض الأدوار:-
أ‌- التنضيم
ب‌- التنسيق بين الوزارات لتنفيذ المشاريع .
ت‌- الفاعلية
ث‌- الترشيد وهو ترشيد البرامج والمشاريع .
*مقدمه عن الترويح :-
الترويح لا يقتصر على الشباب فقط بل على جميع فئات المجتمع كبار وصغار والترويح لكي يكون مباح عندما يكون مظبوط بالضوابط الشرعيه.
*تعريف الترويح:-
هو الوقت الذي يفعل فيه الأنسان ما يشاء وفق الضوابط الشرعية.
*خصائص الأنشطة الترويحية:-
1- أن يكون له هدف من خلال قيامك لهذا النشاط ويساهم في أكساب الشباب مهاره.
2- وجود عدة دوافع للمارسة هذا النشاط.
3- أمكانية اختيار النشاط.
4- لابد أن يكون في وقت الفراغ.
5- الأشباع والتوازن الأنفعالي.
6- تحقيق التوازن الأجتماعي.
*أهداف النشاط الترويحي:-
1- التنمية المعرفية.
2- تحقيق التكيف.
3- التخلص من التوترات التي قد تراكمت من العمل أو الدراسة.
4- تنمية الجانب الأجتماعي.
5- تنمية الجانب الصحي.
6- تنمية الجانب النفسي.
7- تنمية الجانب العقلي.

اتمنى للجميــــــــــــــــع التوفيق. وأرجو منك الدعاء لي في ظهر الغيب

منقول من الاخ :

مع تحيات
عبدالعزيز الحكمي.

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 01:49 PM   #2
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية soso55
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
رقم العضوية: 1606
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
soso55 نشط
رد: ملخص رعاية الشباب م5

يسلمو أخي ع الافااااااااااادة

soso55 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2009, 10:14 PM   #3
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
رد: ملخص رعاية الشباب م5

شكرا لك على الرد

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسات واوراق عمل عن المسنين سميرة قضايا إجتماعية 23 06-17-2012 11:08 AM
دور الخدمة الاجتماعية في مكافحة المشكلات الاجتماعية المعاصرة لدى الشباب سميرة مـــع (و) ضـــد 21 04-21-2012 06:27 PM
( الإغتراب الاجتماعي بين الشباب إلى أين؟ ). أ.مصطفى صدقي قضايا إجتماعية 8 06-26-2010 02:58 PM
رعاية الشباب امل الأيام قضايا إجتماعية 0 09-24-2007 08:35 PM


الساعة الآن 02:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design