موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 11-02-2008, 12:58 AM   #1
مؤسس / رئيس التحرير
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن الخراشي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
رقم العضوية: 2
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,990
معدل تقييم المستوى: 63
عبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond reputeعبدالرحمن الخراشي has a reputation beyond repute
نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى

 نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى :
1. لمحة تاريخية :
تقع منطقة نجد وسط الجزيرة العربية وتنقسم الى عده اقاليم :وادى الدواسر والفرع حوطه بنى تميم والحريق والافلاج والخرج والعارض والمحمل وسدير والوشم والقصيم وجبل شمر وكان يطلق عليهما باستثناء وادى الدواسر والقصيم وجبل شمر اسم اليمامة.
2. الحالة الاجتماعية والاقتصادية:
أ. الحالة الاجتماعية :
كانت نجد من اقل مناطق العرب تأثر من حيث اختلاط العناصر غير العربية بالسكان لانها بعيده عن مواطن الامتزاج السكاني كالمناطق الساحلية والاماكن المقدسة واغلب سكانها ينتمون الى قبائل عربية معروفة النسب, اما الاقلية منهم فكانت فئات متعددة بعضها عربية الاصل لكن اصلها ضاع او سلب وبعضها من اصول غير عربية اتت الى البلاد بطرق مختلفة كالرق او مزاولة بعض المهن التى كان اهل المنطقة يرون انها تقُلل من اصحابها,كما كانت النظرة الاجتماعية لدى النجديين نظرة قبلية.

اما من حيث المعيشة فإن المجتمع كان منقسم الى حاضرة وبادية وكان من اهم دوافع الاستقرار عوامل المناخ فقد ترغم ايام القحط البدو على الالتجاء الى البلدان ابقاء لحياتهم وجاء استقرار النجديين حول الاماكن التى تتوافر فيها مصادر المياه اللازمة لقيامه الزراعه مثل جوانب الاودية والواحات وقد يكون اختيار موضوع الاستقرار ناتج عن وقوعه على طرق تجارية.




ب. الحالة الاقتصادية :
1) الزراعة : حيث كانت اهم مقومات الحياة الاقتصادية لدى حاضرة نجد وكانت تنتج انواع كثيره من المحصولات الزراعية لكم النخيل كانت اهم تلك الانواع لدى السكان. وهناك اهميه كبيره لأنواع الحيوانات بالنسبة لحاضره نجد مثل الابل التى تستخدم في مجال الزراعة واستخراج المياة.
2) التجارة : حيث كان يوجد ثلاث انماط من التجارة
أ‌. محلية : تجلت في التعامل التجاري الذى كان سائداً بين سكان الحاضره انفسهم كل بلده على حده.
ب‌. إقليمية: هي التى كانت قائمه بين البلدان النجدية او بين حاضره نجد من جهه وباديتها من جهه اخرى.
ت‌. خارجية: تكون قائمة بين سكان نجد حاضره وباديه وبين سكان الاقطار الاخرى, ومن الملاحظ ان التجارة الخارجية خاصة كانت لها مشكلات من اكبرها عدم الامن اما بالنسبة للباديه فاهم مقومات حياتهم الاقتصادية الثروة الحيوانيه ومنتجاتها وكانت تتاثر بعاملين :
1. المطر 2. الغزو
وكان كل من حاضرة نجد وباديتها يستفيد من قوافل الحج التي تمر بالمنطقة بطريقتهم الخاصة فقد كان هناك تبادل تجاري بين رجال القوافل وسكان البلدان النجدية التي يمرون عليها وكان رؤساء القبائل يتسلمون مبالغ مالية من القوافل التي تعبر الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم.

2. الحالة السياسية :
إن الصفات التى كان المجتمع الحضري النجدي يرى ضرورة توافرها في الزعامة السياسية أصالة النسب والشجاعة والكرم.
وأما الاسر التى كانت تسيطر على مقاليد الأمور في البلدان النجدية


وصلت إلى امارة بطرق مختلفة منها أن يكون جد الأسرة هو الذي أنشأ البلدة
أو أحياها بعد أن هجرها آخرون ومنهم من يستولي على البلدة بالقوة وينتزع الإمارة ممن كانوا يتولون زعامتها, والصراع حول السلطة أمر مألوف ولكن نسبة ذلك الصراع وشراستة تتأثران باختلاف الظروف وقد أصبح التفكك السياسي نتيجة طبيعية لتلك الأوضاع حتى غدت كل بلدة مستقلة بذاتها ذات علاقة غير مرضية مع جارتها في اغلب الأحيان.
وكانت العلاقات بين القبائل النجدية سيئة بصفة عامة وكانت القوة هي الفيصل في النزاعات ومن الواضح أن قبيلة عنزة كانت أقوى من غيرها ومن اشهر القبائل بالقوة في تلك الفترة : بنو خالد – الدواسر – الظفير – سبيع – الفضول – قحطان – مطير – وقبيلة شمر.
فقد كانت القوة أو الاغتيال من الطرق المؤدية إلى الإمارة لدى الحضر, وكان الاختيار المبنى على وجود مؤهلات خاصة هو الطريق إلى رئاسة القبيلة.

3. الحالة العلمية والدينية :
إن التعليم في نجد كان على نطاق ضيق جداً فقد كان معدوم لدى قسم كبير من السكان وهم البادية وكان قليلا عند الحاضرة , وكانت صعوبة الحياة الاقتصادية وانشغال الناس بالبحث عن لقمة العيش وعدم وجود من يتولى التعليم من الأمور التي حالت بين الغالبية العظمي من السكان وبين السبيل إلى المعرفة, وإن العامل الديني كان له اثر في إقبال بعض أرباب الأسر القادرة ماليا على تعليم ابنائها قراءة القرآن وكان للعامل الديني أثر دفع القادرين علميا إلى بذل مافي وسعهم لتعليم غيرهم مايعرفون من علوم شرعية.
وكان أغلب العلماء النجديين ينتمون إلى فرع آل وهبة من قبيلة تميم وينتمون إلى فرع واحد من آل وهبة وهم آل مشرف أسرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب, بلدة أشيقر كانت مركزاً علميا في نجد و آل وهب بصفه عامه

وآل مشرف بصفه خاصة قد احتلوا مركز الصدارة العلمية في المنطقة.
وكان عدد العلماء يزداد تدريجياً , فعدد المسافرين من طلاب العلم النجديين إلى الأقطار الأخرى للتعلم على أيدي علمائها قل تدريجيا.
ومن أبرز علماء تلك الفترة سليمان بن علي ومحمد بن اسماعيل وعبدالله بن ذهلاب, وتدل الوثائق الشرعية على أن المذهب الحنبلي كان منتشراً في نجد وأن الطريقة التي دخل بها المذهب الحنبلي إلى نجد من الأماكن التي قدم إليها بعض علماء الحنابل الذين لم ثلائمهم ظروف الحياة العامة في العواصم الاسلامية, ومن المحتمل أن احد النجديين درس على عالم حنبلي خارج نجد ثم بدأ يدرس هذا المذهب بعد عودته إلى وطنه.
وكان المذهب اقرب إلى نصوص الكتاب والسنة, وقد تركزت دراسة علماء نجد على الفقة وكان من أهم ماتؤهل له الدراسة تولي القضاء وقد كان من بين هؤلاء القضاء من كان يأخذ اجورا من المتخاصمين مقابل الفصل بينهم, وكان اكثر القضاة النجديين يتحلون بالعدل وحب الخير وهذا خاص بحاضرة نجد أما باديتها فلم يكن لهم قضاة شرعيون وإنما كانوا يتحاكمون إلى العرف والتقاليد الخاصة بقبائلهم.

 أسباب سيادة المذهب الحنبلي في نجد :
1. لبساطة المذهب
2. لبعد نجد عن المراكز الحضارية, ومناطق الامتزاج السكاني
3. عدم وجود جذور للصوفية في نجد
4. إعجاب أهل نجد ببعض شخصيات المذهب الحنفي"مثل" احمد بن حنبل , ابن تيمية
5. لأنه أقرب المذاهب لتصوص الكتاب والسنة النبوية
6. لانتقال الكثيرين من علماء المذهب الى نجد, وذلك انهم كانوا دائماً مايصطدمون بالكيانات السياسية, فنجد كانت شبه مستقلة سياسياً.


 الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته :
1) أسرته ومولده :
بنتمي الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى أسرة آل مشرف وهذه الأسرة فرع من فروع آل وهبة أحد بطون قبيلة تميم وكان مشرف الجد التاسع للشيخ فهو محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف , وكانت أسرة آل مشرف تسكن في بلدة أشيقر ولقد اشتهرت تلك الأسرة بالعلم وكان أكبر عالم ظهر في نجد سليمان بن علي جد الشيخ وقد تولى القضاء في سدير ثم انتقل إلى العيينة واضبح قاضيا لها وشيخا لعدد من طلاب العلم بينهم ابناه عبدالوهاب وإبراهيم, وكان والد الشيخ محمد على درجة علمية أهلتة ليصبح قاضيا في بلده العيينة وكان الوضع الاقتصادي لأسرة الشيخ فوق المتوسط, وهكذا ولد الشيخ في أسرة علمية بادية الثراء أو على الأقل ميسورة الحال وكان مولده في بلده العيينة سنة (1115هـ ).

2) نشأته ودراسته الأولى :
أضهر الشيخ محمد رغبة عظيمة في التعلم منذ صغره وقد حفظ القرآن الكريم قبل بلوغه سن العاشرة من عمره, ثم شرع في دراسة العلوم الشرعية الأخرى خاصة الفقة ودرسه على أبيه عبدالوهاب ولقد تهيات للشيخ عوامل ساعدته على سرعة التحصيل والنجاح في الدراسة فقد كان ذكياً قوي الذاكرة شغوفاً بالعلم وكان والده يحثه على الدراسة وكان بلوغه على غير عادة في (12) من عمره ولذلك زوجه والده في تلك السن كما قام بحجه الاول وقد تأثر كثيراً بما شاهدة في المسجد الحرام من حلقات الذكر وبما لاحظه من وحدة اسلامية متجلية في مشاعر الحج ومن ثم سافر الى المدينة ومكث هناك شهرين وتعرف على الشيخ عبدالله بن سيف, وبعد


رجوع الشيخ الى العيينة واصل التعلم ودرس الفقة وقرأ في كتب التفسير والحديث والتوحيد ولكن المناخ التعليمي في العيينة كان بعيداً كل البعد عن إشباع طموحة .

3) سفره لطلب العلم :
سافر الى مكة وحج مرة ثانية ومن ثم سافر الى المدينة حيث بدأ مرحلة مهمة من مراحل دراسته , وكانت المدينة ملتقى العلماء وطلاب العلم فقد درس على يد كل من الشيخ عبدالله بن سيف , ومحمد بن حياة السندي , وكانت علاقته أوثق واعمق بالشيخين وكان لهما أثر كبير على الشيخ محمد بالنسبة لاتجاهه الاصلاحي, وقد كان ابن سيف من بلدة المجمعة في نجد وكان عالماً بالفقة والحديث وأما السندي فكان علامة الحديث وعلومه, وحينما عاد إلى العيينة كانت قد تبلورت لديه فكرة المناداة بالإصلاح لكنه لم يصبح بعد مؤهلا تأهيلا كافياً الناحية العلمية .
ثم سافر إلى البصرة ودروس فيها الفقة والحديث ولقد لازم الشيخ محمد بن الشيخ محمد المجموعي وقد درس بجانب تلك العلوم قواعد اللغة العربية وماكان يوجد في تلك البلاد من بدع وأمور شركية , وفي ظل تلك الظروف بدأ الشيخ ينكر مايعتقد أنه مخالف للحق فلم يعد طالب وإنما أصبح داعياً وقد أصبحت المناقشات بينه وبين خصومه حاده ومثيرة ونتيجة لذلك رأى المسؤولون هناك أنه مثير للقلاقل واضطروه إلى مغادرة البصرة وانتقل بعد ذلك الى الاحساء , واقام فيها بعض الوقت وقد التقى بعدد من العلماء منهم عبدالله بن فيروز ومحمد عفالق وعبدالله بن عبداللطيف ومن ثم عاد الشيخ الى نجد منهياً رحلاته العلمية وكان ابوه قد عزل عن القضاء في العيينة سنة (1139هـ ) فانتقل إلى حريملاء ثم اتجه الشيخ الى هذه البلدة وكانت رحلات الشيخ الى الحجاز – الاحساء – البصرة .



4) بداية دعوته في نجد وأهدافها :
حينما بدأ الشيخ بالدعوة انقسم الناس حولها إلى مؤيد ومعارض وكان المؤيدون أقل وممن اختلف مع الشيخ والده ولم يكن الخلاف إلا على أسلوب الدعوة لا جوهرها وقد ألف الشيخ وهو في حريملاء كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وانتشر في مختلف بلدان المنطقة, وبعد وفاة الشيخ عبدالوهاب سنة (1153هـ ) ازداد إنكار ابنه وانتشرت دعوته اكثر من ذى قبل حتي بدا بعض انصاره يفدون اليه وبدا عدد من الأمراء ينساقون لما ينادي بة ومنهم أمير العيينة عثمان بن معمر .

 أهداف الدعوة :
1. إفراد الله بالعبادة
2. محاربة الشرك بأنواعة
3. سد الذرائع المؤدية الى الشرك
4. القضاء على البدع في الدين وتطبيق الشريعة في كل امور الحياة
5. محاربة البدع في الدين

 انتقالة الى العيينة وبداية تطبيق الدعوة :
كان من أسباب انتقاله الى العيينة هو قبول عثمان بن معمر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومن الأسباب الأخرى ان العيينة اقوى من حريملاء والعيينة مسقط رأس الشيخ وميله النفسي إليها وانتقل إليها سنة (1154هـ) وتزوج عمة الأمير عثمان الجوهرة بنت عبدالله بن معمر, وقد ازداد عدد المنظمين إلى الدعوة من أهل العيينة وماحولها فقام هو وأنصارة


يقطع الاشجار التي يتوسل بها الجهال وهدم القبب المبنية على القبور ومن الأمور الهامة معاقبة من لا يؤدون الصلاة جماعة في المسجد وإرسال الدعاة إلى
البلدان لنشر الدعوة ومن اعظم الأعمال التي قام بها رجم الزانية التى اعترفت بالزناء الأمر الذى هز المجتمع حيث توافرت لديه شروط رجمها, وكانت تلك الأعمال بمثابة إعلان بداية دعوته عملياً.

 عوامل انتقال الشيخ من حريملاء للعيينة :
1) محاولة الاغتيال التى تعرض لها الشيخ في حريملاء, مما جعلة ينتقل الى العيينة.
2) ان الله هدى رئيس العيينة عثمان بن معمر لهذه الدعوة
3) ان العيينة اكبر من حريملاء المنقسمة على نفسها
4) لأن العيينة أقرب الى نفس الشيخ من حريملاء
5) أن العيينة مستقرة أمنياً أكثر من حريملاء

 ردود الفعل لتطبيق الدعوة :
حينما دخلت الدعوة مرحلة التطبيق ازداد نشاط معارضيها ومن أسباب المعارضة إنكار الشيخ على من اعتاد أن يأخذ أجور من المتخاصمين مقابل الفصل بينهم وعده رشوة , ومنها أيضا خوف بعض العلماء من هبوط مكانتهم الاجتماعية لكن معارضة من عارض الدعوة من العلماء النجديين لم يستطع أن توقف مسريتها أو تحد من تقدمها وإدراكا من اولئك المعارضين لضعف موقفهم بذلوا نشاط كبيرا ليؤلبوا العلماء من خارج نجد ضد تلك الدعوة وكان أهم أمير اتجه إليه المعارضون سليمان بن محمد زعيم بني خالد وحاكم الإحساء ذلك أن الإحساء كانت مهمة من الناحية الاقتصادية لسكان نجد وكانت العلاقات بين الزعامة الخالدية وآل معمر قوية جدا وكان سليمان يدفع معونة مالية كل سنة إلى الأمير بن معمر وقد نجح المعارضون


في اقناع الزعيم الخالدي الذي كتب رسالة إلى بن معمر يطلب منه التخلص من الشيخ , وقد هدده إن لم يفعل يقطع معونته الاقتصادية وعدم السماح لتجار بلدته بدخول الاحساء وبذلك طلب ابن معمر من الشيخ أن يترك بلدته .
ويقال ان ابن معمر امر احد قواده بقتل الشيخ محمد عندما عزم على الرحيل, وهذه الروايه جاء بها ابن بشر في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد) الا ان هذه الرواية غير صحيحة للاسباب التالية :

1) عدم رواية الشيخ لهذه القصة
2) ابن معمر من اتباع الدعوة, فيستبعد انه امر بذلك
3) كثرة اتباع الدعوة تمنع ابن معمر من ذلك
4)ان الروايه لم يذكرها ابن غنام وهو احد المصادر في تاريخ الدولة السعودية الاولى

 اسباب انتقال الشيخ الى الدرعية :
1) لأنها أقرب البلدان النجدية الى العيينة
2) عدم وجود سلطة خارجية مسيطرة عليها
3) تنامي قوة الدرعية في عهد الإمام محمد بن سعود
4) وجود كثير من أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الدرعية
5) لأن الدرعية على عداء مع بني خالد حكام الاحساء

التوقيع
نقش : العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى لو لم يؤمن بها .. !!

(نجيب محفوظ)
عبدالرحمن الخراشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2008, 08:31 PM   #2
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
رد: نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى

استاذ عبدالرحمن

آشكرك على الموضوع الآكثر من رائع ,,

ومعلومة مفيدة ,,

لاتحرمنا تميزك ..

،

،،

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 10:33 AM   #3
اجتماعي جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
رقم العضوية: 3185
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
محمد الكعبي نشط
رد: نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى

شكرا على هذا الموضوع الرائع الذي يعتبر اضافة جديدة بالنسبة لى
فلكم مني جزيل الشكر

محمد الكعبي

محمد الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرعاية الاجتماعية في المجتمع السعودي عبدالرحمن الخراشي مرحلة الماجستير (خدمة اجتماعية). 13 10-21-2011 03:18 PM
الراية تنشر نص اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مريم الأشقر أبناء في قلوبنـا 3 02-20-2011 03:13 PM
جرائـــــــــــــــــــم الشـــــــــــــــرف في السعودية...قنبلة موقوته!! طموحي ماله حدود قضايا إجتماعية 1 08-09-2009 07:08 PM
إيران تحاصر السعودية بثقافة العنف صالح القبس أوراق مبعثره 0 05-27-2008 09:22 PM
أكثر من 100 طريقة تحمسك لقيام الليل الاخصائيه منى أوراق مبعثره 4 05-30-2007 05:09 PM


الساعة الآن 03:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design