موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية
قديم 10-18-2008, 01:33 PM   #1
مشرف مرحلة البكالوريس(خدمة اجتماعية)
 
الصورة الرمزية تركي السعد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
رقم العضوية: 579
المشاركات: 1,310
معدل تقييم المستوى: 13
تركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of lightتركي السعد is a glorious beacon of light
Thumbs up مقدمـه ( منآهج وطرق التدريـس) للمستوى السآدس خدمه واجتمآع

سـلآآم عليـكم ورحمــ‘ـه الله وبرٍكآتــه

هذه مقدمـه لمـآده طرق تدريس ومنآهـج البحث

المنهج:كل ماتقدمه التربيه لتحقيق اهدافها وفق الخطه
المنهج الضيق او التقليدي او القديم: ماده او مقرر او كتاب


النقد الذي وجه للمفهوم الضيق :
1/يركز على الحفظ
2/يركز او يهتم بالناحيه العقليه
3/يعزل المجتمع عن المدرسه
4/ ارهاق الطالب بكثرة المحفوظات
5/ يهمل الفروق الفرديه
6/ دور الطالب متلقي سلبي والمعلم ناقل
7/ يقتل الابداع


تعريف المنهج بمفومه الحديث :
هو مجموعه من الخبرات التربويه التي توفرها وتهيئها المدرسه لطلاب داخل وخارج المدرسه بقصد مساعدتهم على النمو الشامل وتعديل سلوكهم طبقا الاهداف التربويه


على ماذا يشتمل المنهج الواسسع؟؟؟
1/ الخبرات 2/ الطالب 3/ المعلم 4/ الاداره المدرسيه 5/ المبنى 6/ التقنيات والوسائل 7/ الكتاب او المحتوى 8/ التقويم 9/ المتجمع والمنزل 10/ النشاط المدرسي 11/ النظام التربوي


تركيز المنهج :
1/ تحديد الاهداف التربويه
2/ يركز على الانشطه والخبرات
3/ يوجد تحديد للمجالات الدراسيه
4/ يحدد لك الطرق التربويه المساعده لطلاب
5/يوجد تحديد للوسائل والتقنيات التعليم
6/ تقويم والارشاد



تعريف المنهج وفق التصور الاسلامي:
هي مجموع من الخبرات والمعارف والمهارات التي يقدمها مؤسسه تربويه اسلاميه الى المتعلمين بقصد تنميتهم تنميه شامله متكامله جسميا وعقليا ووجدانيا وتعديل سلوكهم في الاتجاه الذي يمكنهم من عمارة الارض وفق منهج الله وشريعته

المميزات الذي يقدمها هذا التصور :
1/وضوح الاهداف
2/ بناء الانسان الصالح في جميع جوانبه الشخصيه
3/ النظر الى العلم وسيلة لئعمار الارض
4/ تتضميم القران والنسه النبويه
5/المناسبه لطلاب وقدراتهم
6/ ضرب الامثله من واقع الكتاب والسنه
7/ تركيز على نظرة الاسلام الكون والحياة والمعرفه والانسان

*عام 1918م او كتاب وهو المؤلف فرانكلين بوبيت
*عام1937م انشئ في كولومبيا اول كليه للمعلمين
*اول قسم مناهج والتدريس 1937م




الفلسسفات

الفلسفات تنقسم الى نوعين
1/ اساسية : وهي القاعده وهي الاولى القديمه وتنقسم الى الفلسفه المثاليه , الواقغيه , العلميه , العقليه

اهم خصائص الفلسفه الاساسيه
1/ اهميه الحصول الطلاب المعرفه
2/ وظيفه المنهج لديهم نقل التراث الانساني
3/ الاهتمام بالكتاب المدرسي حيث هو المصدر الوحيد
4/ الفجوه بين المدرسه والمجتمع المحلي
5/ الاهتمام بالجوانب المعرفيه
6/ اهمال الفروق الفرديه



2/ تقديمه : وهي الفلسفه الحديثه التي بعد الاساسية وتنقسم الى الوجوديه, النفعيه البركماتيه , التجريبيه , الطبيعيه


اهم خصائص الفلسفه التقديمه
1/ الاهتمام برغبات الطلاب وميولهم
2/ الاهتمام بجميع جوانب شخصية الطالب (نفسيه_اجتماعيه)
3/ تجعل الطالب يعتمد على نفسه قدر الامكان
4/ استخدام استراتجيات وطرق التدريس الحديثه
5/ الطالب متلقي وايجابي
6/مراعاه الفروق الفرديه



اسس بناء المنهج
1/الاجتماعي
2/النفسي
3/ المعرفي
4/ الفكري او العقدي




التصور الاسلامي ( الفكري او العقدي):
1/ نظرة الاسلام الى الحياة
2/ نظره الاسلام الى الالوهية
3/ نظرة الاسلام الى الانسان
4/نظرة الاسلام الى المعرفة



آن ششآء الله بآنتظـآر تنزيـل بآقي موآضيـع المذكـره
ودمـتم بوٍد

التوقيع
أقوى نقطةِ ضعفٍ فينا هيَ يَأسُنا مِنْ إعادَةِ المُحاوَلَة الطّريقةُ الوحيدَة للنّجاح هيَ المُحاوَلة المَرَّةَ تِلوَ المَرَّة توماس اديسون
تركي السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design