موقع نور على الدرب
الصفحة الشخصية للدكتور / عبدالمجيد طاش نيازي ملتقى الاجتماعيين مجلة العلوم الاجتماعية
أكاديمية الخدمة الاجتماعية عالم التطوع جمعية الدراسات الاجتماعية

تابعونا عبر تويتر

العودة   منتدى الفريق الإجتماعي > المنتدى النفسي > المرفأ النفسي

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-24-2012, 06:54 AM   #1
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية سلام الحاج
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
رقم العضوية: 8144
الدولة: بيروت - لبنان
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
سلام الحاج نشط
تحليلات نفسية للامزجة البشرية / 100 مزاج و100 علاج بقلم الكاتبة سلام الحاج حصريا

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم احبائي القراء ما اعددته في هذه الدراسة حول كيفية التعامل مع كل مزاج ووضع نفسي .آمل ان يفيدكم ويعجبكم . وأنني انشر هذه الدراسة المختصرة لاول مرة .نسألكم الدعاء.


1- هل انت متفائل ؟
ان الشخصية الطيبة المتفائلة التي ترى الخير في كل شيء تغيظ الآخرين بشكل ما . ان اتخاذك موقفا متفائلا لا يحل مشاكلك ولكنه يغيظ الذين يريدون اغضابك ، وهذا سبب كاف لاتخاذ موقف متفائل .اعمل دعاية جيدة واذكر المزايا الرائعة لما تريد ان تبيعه . ابدأ يومك بابتسامة على الدوام وتغلب على كل صعوبات نهارك بتلك الابتسامة .

2- هل تفتقر الى التنظيم ؟
اضف البهجة الى حياتك باضافة الالوان عليها . اعمل ارشيفا وضع اوراقك الخاصة في مغلفات ملونة .تخلص من الامتعة الفائضة عنك فهي امر مزعج يعيق حركتك .وتخلص من كل الاشياء التي لا تساهم في تحقيق اهدافك .انجز اي مشروع تبدأ به ولا تتركه معلقا فان عدم انجاز اي عمل حتى النهاية يستنزف طاقتك . عندما تشعر بالراحة وانت محاط بالفوضى فهذا يدل على انك شخص مبدع تخشى ان تفقد الهامك ان تخلصت من الفوضى حولك ، او انك مهووس بالكمال الى حد تجد فيه صعوبة في اتخاذ القرارات .اقتناء الممتلكات يعني توفير المزيد من الفرص لنا او تأمين الامان العاطفي ، ربما لهذا السبب انت لا تتحمل التخلي عن اي شيء تملكه .اذا اكتشفت المشاكل النفسية الكامنة خلف الفوضى التي تحيط بك ، بامكانك ان تصبح اكثر فعالية في التعامل معها .فالفوضى هي عبارة عن كتلة متشابكة من القرارات المؤجلة . ان تخزين الاغراض في مكان استخدامها هو اكثر الامور عمليه .اذا كان العيش وسط الفوضى لا يشتت انتباهك واذا كنت تجد ما تريده عندما تحتاجه فذلك يعني انك منظم .

3- هل انت سلس الطبع ؟
كن كذلك اكثر فاكثر
خذ استراحة تشعرك بالبهجة كل يوم . واستمتع بحياتك فذلك يرفع معنوياتك . الصحة العقلية مثل الصحة الجسدية مرتبطة بالعيش بتوازن فمزاجنا في تبدل مستمر بين مد وجزر ولكي نحافظ على التوازن يجب التنبه لافكارنا وما نقوله لانفسنا . يمكننا ان نقرر ان نكون سعداء او تعساء جربوا وسوف ترون ذلك بانفسكم . عندما تشارف حياتك على النهاية يجب ان تقول لنفسك انك احببت كل دقيقة عشتها .لا يستطيع الحب ولا الزواج ان يشتريا السعادة بل وحدها السعادة يمكنها ان تشتري السعادة .ليس ما يحدث لنا في الحياة هو ما يحدد السعادة لنا بل طريقة تجاوبنا مع ما يحدث لنا .يختفي الكثير من مشاعر الحزن والاحباط عندما تقوم بعمل نابع من ذاتك ، عمل خلقت له ، عمل يجعلك تشعر انك على الطريق الصحيح .

4- هل انت قلق لا تعرف الراحة ؟
انشد الهدوء عبر التأمل
التأمل هو افضل طريقة لازالة التوتر . اغمض عينيك فذلك يهدىء من نشاط دماغك وقد يكون كافيا لتهدئتك . ركز وعيك باكمله على تنفسك ، اشعر بكل نفس وهو يدخل جسمك . المدة المثالية للتأمل هي ثلاثون دقيقة .سوف تحتاج لبعض الوقت لتقدر فائدة التأثير المهدىء للتأمل . فالتأمل ذو تأثير تراكمي .فالتزم اذن بالتأمل لفترة من الوقت .

5- هل تشعر ان شريك حياتك غير مناسب لك ؟
ان كنت تريدين حبيبا ابحثي عن صديق . لا تتورطي مطلقا مع شخص لا تثقين به ولا يمكنك احترامه .

6- هل انت سريع الانفعال ؟
تنفس بهدوء
كلما شعرت بحاجة الى الطاقة خذ نفسا عميقا لتزود عضلاتك بالمزيد من الاوكسجين ، بالمزيد من الوقود .قم بمجهود واع لكي لا تلتقط ايقاع النشاط الذي يدور حولك مثل حركة السير المزدحم او الضجة الصادرة عن الناس المسرعين الى اعمالهم . استمع الى موسيقى بطيئة الايقاع او امض نصف ساعة في مكان يتحرك فيه الناس مثل الحديقة العامة او المسجد . استرخ وانت تستسلم لايقاعات اكثر تمهلا.ازفر كل ذرة هواء قديم موجود في رئتيك ، وسوف يكون الشهيق الثاني عميقا بصورة تلقائية ويمنحك الطاقة .يمكنك ان تهدىء نفسك عن طريق اخذ نفس عميق . هناك روائح مهدئة مثل رائحة العشب ، رائحة رذاذ البحر ، رائحة الخبز المحمص . عندما تتنفس بعمق ردد عبارات مفيدة تجعلك تسترخي مثل : تنشق الهدوء وازفر التعاسة ، تنشق الفرح وازفر المشاحنات ، تنشق الطاقة والسعادة وازفر الاحباط .

7- هل انت مندفع ؟
تمتع المرء بصحة نفسية سليمة يجعله منسجما تماما مع ذاته .الاشخاص الذين تعرضوا للاستغلال النفسي والجسدي غالبا ما يلجأون الى تصرفات مدمرة للذات اثناء كفاحهم للسيطرة على الامهم النفسية .

8- هل انت حسود ؟
اكتشف الرغبة الكامنة خلف ذلك .استخدم مزاجك الحاسد لتضع اهدافا لنفسك .اذا كنت واثقا من ان ما يملكه احدهم سوف يحسن حياتك ، ابدأ بالتخطيط للحصول عليه انت ايضا .

9- هل تحب كثرة التنقل ؟
ما الذي تهرب منه ؟
" يهاجر المرء لا بحثا عن منزل جديد بل ذات جديدة " .
" ان اثمن هدية يعود بها المرء من رحلة قام بها هي قدرته على رؤية مدى روعة ايامه العادية ".يستطيع المرء التوصل الى تبصر ذاتي عندما ينتقل الى اماكن جديدة ، ويمكنه التعرف على ما هو هام في حياته عندما يتخلص من روتين حياته المريح .

10- هل انت مغرور؟
عليك بتقدير سليم للذات
هناك اشخاص يدخلون الى مكان ما ويقولون " انا هنا " ،وآخرون يدخلون قائلين :" آه ! انتم هنا ". الشخص المغرور شخص يعاني من اضطراب في الشخصية يواجه صعوبة في العيش وهو شديد الحساسية تجاه اي نقد فهو يشعر انه يستحق الاعتبار اكثر من سواه ويتوقع دوما معاملة خاصة .وهو يفتقد الى الاحساس بالآخر ايا كان ، فيا له من وضع محزن !

11- هل تشعر بالغضب ؟
العدوانية السلبية تعبر عن الغضب بطرريقة غير مباشرة ، وذلك عندما يكون الشخص غير متعاون او عدائي عندما يطلب منه القيام بشيء ما .الغضب هو احد الانفعالات الانسانية الاساسية التي طورها البشر لحماية انفسهم .انه الانفعال الذي يحمي من الاذى ويكون رد فعل على الخوف والاحباط والخسارة وخيبة الامل .اذا كنت تواجه شخصا غاضبا دعه يعلم ان مشاعر غضبه معلومة لديك كأن تقول له :" يمكنني ان ارى كم انت منزعج او ادرك انك تشعر بالغضب " ثم شجعه على القيام بنشاطات تخلصه من ذلك الغضب كالتمارين الرياضية .

12- هل تشعر بعدم التناسق ؟
اشعر بالحياة عبر جسدك
التحرك مع الايقاع هو احد اكثر الحاجات الاساسية لاجسامنا. تعتبر كل انواع التمطي منشطة ترخي العضلات المشدودة والمتقلصة وتزيد من كمية الدم التي تزود بها هذه العضلات . يمكن للموسيقى ان تقوم بعمل الدواء الذي يغيرالمزاج .الموسيقى الاكثر بطئا من نبضاتك هي على الارجح التي تجعلك تشعر بالاسترخاء .

13- كيف تتغلب على الغضب ؟
عبر عن غضبك دون عنف .استخدم الطاقة الناتجة عن الغضب لتحقيق اهداف ذات قيمة .عندما تشعر ان غضبك يتصاعد اسأل تفسك هل يستحق الامر ذلك ؟ حول افكارك باتجاه ايجاد حل للمشكلة بدلا من التفكير بالانتقام من الشخص الذي اغضبك .

14- هل تشعر بالارق ؟
خذ استراحة
الخطوة الاولى للتغلب على القلق هي تأمين كل مستلزمات الراحة للجسم : غرفة نوم هادئة ، دافئة ،بعيدة عن الفوضى وسرير مريح وضوء اصطناعي خافت .ان كان هناك ما يقلقك سجله على ورقة خارج غرفة النوم وقل لنفسك ستتعامل مع هذا الامر في الغد . تثاءب ولو كان التثاؤب مصطنعا سرعان ما ستتثاءب فعلا وتشعر بالنعاس .يمكنك ان تحسن حياتك عن طريق الحصول على المزيد من ساعات النوم .هناك اطعمة تحث على النوم مثل اللبن والحيب كما ان الاستحمام قبل النوم يجلب النوم بسرعة .وتذكر ان الدفء يساعد على النوم بينما البرودة تجعلك تستيقظ .

15- هل تشعر بالضجر ؟
ابحث عن مصادر داخلية للتسلية
الحياة ليست مملة بل هناك اشخاص مملون .
اذا كنت لا تشعر برغبة بالقيام بأي شيء ، استفد من هذا الوقت بكل طاقتك .دع ذهنك يسترخي لساعات ، تنعم بحالة الضجر التي انت فيها ، ولا تفعل شيئا على الاطلاق. كلنا نحتاج الى قضاء بعض الوقت متكاسلين من دون القيام باي عمل وذلك لاعادة تنظيم افكارنا وتجديد نشاطنا .الضجر حالة مزاجية يختبىء خلفها عواطف وانفعالات لا نرغب بها . ابتكر اشياء مسلية او قم بنزهة حتى يتبدد شعورك بالضجر .

16- هل تشعر بالامتنان ؟
سجل النعم التي اعطيت لك.
تقبل كل ما يقدمه لك يومك كما لو انه هدية . الامر الذي نركز عليه انتباهنا يصبح اكثر قوة في حياتنا .سجل كل ليلة الامور الايجابية واللطيفة التي حصلت معك في النهار ، اطراء ، وقت التأمل ، معاملة لطيفة وجهت لك .اكتسب عادة ان تجد على الاقل امرا واحدا تشعر بالامتنان من اجله مشاعر الامتنان الصغيرة تشكل مادة رائعة للقراءة عندما يبدو لك كل شيء كئيبا .

17- هل انت شديد الانشغال ولا تملك وقتا للاستراحة ؟
انه ضغط الوقت..
عندما تضع خطة لحياتك احفظ حصة للمتعة . في بعض الاحيان يكون التواصل مع الناس اكثر اهمية من القيام بالاشياء . حدد اولوياتك .ثمّن وقتك ولا تهدره .ان الشخص الشديد الانشغال هو في بعض الاحيان شخص هارب من الافكار التي لا يريد مواجهتها .

18- هل تشعر ان مظهرك غير انيق ؟
كن حسن المظهر
اذا كان المظهر الجميل يجعلك تشعر انك بحال جيدة فهي اذا ذات اهمية .ارتد ملابسا كتلك التي يرتديها الاشخاص الذين تود ان تكون على صلة بهم . هذا ما تفعله الازياء الموحدة فهي تلغي الفروقات الفردية وتجعل الاشخاص يشعرون انهم جزء من الفريق .

19- هل لديك عادات سيئة؟
لكي تكتسب عادة جيدة ادخلها ضمن نشاط تقوم به بصورة منتظمة . الوقوع في الخطأ هو فرصة لمعرفة نقاط الضعف في خطتك ، خذ دروسا مما يحصل ، لا توجه الانتقاد لنفسك .تصرف كالشخص الذي تود ان تكون عليه ، بغض النظر كم يجعلك ذلك تشعر بالغرابة . للتخلص من عادة سيئة اسأل نفسك كيف ستشعر عندما تتخلى عن هذه العادة .ابق ذلك الشعور نصب عينيك ، انه حافزك للنجاح. جد لنفسك رد فعل بديل ، اي شيء يشغلك ما ان تشعر بهذا الانفعال.

20- هل تشعر بالقنوط؟
تخل عن الحزن
الالم الجسدي يعني انك لست على ما يرام .الالم النفسي يعني ان هناك ما يشغل تفكيرك .اما كونك نكد المزاج بشكل مستمر فذلك يعكس تجاهلك لالم ما في جسدك .انك بحاجة للحصول على المساعدة . يقول علماء النفس ان الاكتئاب هو عبارة عن غضب تم كبته . عندما تشعر بهبوط في معنوياتك تجنب معالجة نفسك بطريقة تجعلك تشعر انك اكثر سوءا" . لكي تتخلص من الحزن قم بشيء ايجابي او بشيء تجيده تماما . الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب على مستوى التفكير ، لكي تشعر بالتحسن من المهم ان تتحدث الى نفسك بطريقة ايجابية.

يتبع بعونه تعالى
الكاتبة سلام الحاج

سلام الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 06:56 AM   #2
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية سلام الحاج
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
رقم العضوية: 8144
الدولة: بيروت - لبنان
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
سلام الحاج نشط
رد: تحليلات نفسية للامزجة البشرية / 100 مزاج و100 علاج بقلم الكاتبة سلام الحاج حصريا


نتابع معكم أحبتي بقية الامزجة ارجو ان تعجبكم وتوافق امزجتكم ..

21- هل تشعر انك عرضة للانتقاد ؟
دع النقد ينحرف عن وجهته
عندما ينتقدك احدهم لا تبد اي ردة فعل ، لا سيما اذا جمع بين النقد والاساءة . استفد من النقد واستخلص منه عبرة قيمة لنفسك وتجاهل الرسالة المقصودة من خلف الانتقاد .

22- هل انت مستمع جيد ؟
فن الاصغاء
الاصغاء الجيد يعني المشاركة والاهتمام .كن حاضر الذهن عن طريق التواصل البشري .كن متيقظا اثناء سكوتك .لا تطرح الكثير من الاسئلة .

23- هل تتصرف كالاطفال؟
التحرر من القيود يعني اللهو والمرح
تعلم شيئا جديدا . اكتشف الحماسة المختبئة بداخلك .يمكنك ان تقتطع بعضا من الوقت وتتصرف خلاله كأنك طفل فتسترخي تاركا الامور تجري على هواها من دون تقييد ، بهدف الحصول على المتعة الخالصة ، سوف تشعر انك استعدت صلتك بذلك الجزء الاساسي الفريد في داخلك .

24- هل تشعر انك مستنزف ؟
تزود بالطاقة
الاشخاص المستنزفون عاطفيا يجعلوك تشعر بالتعب . اظهر تقديرك لمن يجعلك تضحك وتشعر بالبهجة . يصبح المرء غنيا عن طريق طاقاته . يمتص جسدك عصير الفاكهة مباشرة مما يجعلك تشعر بالطاقة بسرعة . ان نقص الماء في الجسم يجعلك تشعر بالتعب . احكم السيطرة على ما حولك .نظم مكتبك وضع لائحة باعمالك الروتينية .انها امور تساعدك .تتموج الطاقة في مد وجزر بشكل يومي ، وشهري وفصلي .في يوم تحتاج فيه للمزيد من الطاقة تناول وجبات صغيرة كثيرة . توقف عن العمل مرارا وخذ انفاسا عميقة من وقت لآخر كما اترك العمل الذي بين يديك وقم بعمل آخر ثم عد مجددا الى العمل السابق فالتغيير البسيط في روتين العمل يجعلك اكثر انتاجية .

25- هل انت محب ؟
الوقوع في الحب يجعلنا نشعر بالبهجة التي كنا نشعر بها عندما كانت امهاتنا تعكس كل تعبير لدينا بطريقة عطوفة محبة .مهما كان الشخص ناجحا فهو بحاجة الى شخص يشعره انه اهم شخص لديه من اي شخص في العالم .عبر عن حبك للشخص بطريقة ذات اهميه له وليس لك انت . دلله واجعله يشعر انه هام ومحترم لديك .يدرك الآخرون ان علاقتك بهم لها الاولوية على كل شيء آخر من خلال ما تفعله وما تقوم به .

26- هل انت حردان ؟
لا تشفق على ذاتك
الاشفاق على الذات هو نوع من الكبت ، كبت الانفعالات ، الامتناع عن الكلام وعدم الرغبة في مرافقة الآخر. انه محاولة لمعاقبة احدهم لجعله اكثر اهتماما عن طريق اظهار الشعور بالتعاسة من دون التعبير عن ذلك بالكلمات . عندما نكبت انفعالاتنا ، يمكننا ان نجرح مشاعر الاشخاص القريبين منا . لا تدع المضايقات الصغيرة تؤثر بك ولا تعطها اهمية . هناك العديد من الاشياء التي لا تستحق منك الشعور بالامتعاض بسببها ، الا انه يوجد دوما ما يمكنك القيام به .والا ستظل في حالة حرد دائم مما يتسبب بالضرر لنفسك.عندما تشفق على نفسك تغلق عليها فتحرمها من الفرح والسعادة .

27- هل انت مقنع ؟
التأثير في الآخرين
ان جعل احدهم يدرك ان قيامه بشيء ما سوف ينتج مردودا ايجابيا هو امر مثمر ومشجع اكثر من التذمر . مرر نقدك من خلال محادثة عادية وبطريقة ودودة .

28- هل تشعر بعدم النجاح ؟
احب ما تقوم به
سجل الامور التي تستمتع القيام بها خلال يومك ، وسبب ذلك.ما هي الامور التي يسهل عليك التركيز عليها .متى تشعر انك في اوج عطائك .كي تبني الحياة التي تريدها ابتكر العمل الذي تحبه .فالعمل الذي يجعل لحياتك مغزى هو عمل جيد وحيوي ، وهو بانتظارك كي تكتشفه في اعماق روحك .عندما تدرك طبيعتك الحقيقية ،يمكنك ان تستخدم وظيفتك للتعبير عنها .اذا كنت لا تشعر بالارتياح في وظيفتك اضف اليها تغيرات ولو طفيفة سوف تحب عندها عملك عندما تجده مريحا . انظر الى رئيسك على انه زبون لديك لا نموذجا للسلطة .تحدث الى الاشخاص الذين يستفيدون من عملك سوف تدرك عندها مدى اهميتك .

29- هل تشعر انك لا تأخذ حقك ؟
عجز واحكام مسبقة
كل شخص هو عبارة عن مجموعة نقاط قوة ونقاط ضعف .قد لا يعجبك ما يقوم به شخص ما ولكنك لن تجني شيئا اذا ما ادنته .كلما كانت افكارنا عن الجماعة التي ننتمي اليها ايجابية ، كلما كان رأينا بانفسنا افضل .اذا كنت تعاني من عجز ما ، اعترف به ، يمكنك ايضا مساعدة الاشخاص الذين يعانون من ذلك العجز نفسه .

30- هل انت قلق بشأن احدهم ؟
اعطه نصيحة
هناك الكثير يمكنك القيام به للتخفيف عن صديق ، يكفي ان تصغي اليه وهو يعبر بوفرة عن انفعالاته وان تكون الى جانبه فذلك يوفر له مساعدة كبرى . غالبا ما تحتاج الضحية الى التحدث مرارا وتكرارا عن الحدث وذلك في محاولة من الشخص ان يشرح لنفسه ما حصل . اسأل من يشتكي بشكل دائم ، ما الذي يسير بشكل جيد في حياته ؟.
حاول ان تخفف من الآم الآخر لا ان تحل مشكلته . اجعله يدرك قوته وقدراته .قدم المساعدة دون ان تتولى زمام الامور. امنح الشخص المتألم شعورا بالامل قبل ان تتركه .لا تعطي النصائح الا اذا سئلت ولا تقل لاي كان ما الذي عليه ان يفعله او يشعر به .لا تقل ابدا لو كنت مكانك بل قل :هل فكرت بـ ... ؟ .حاول ان تعرف اين يكمن الم الشخص بالتحديد ، وما هو الامر الذي يجعله يشعر بالارتياح او النجاح من وجهة نظره . ساعد الشخص على ادراك الحقيقة عندما يكون هناك تفسير خاطىء لها مثلا ان قال انا فاشل او مغفل ذكره كم هو شخص كفوء .شجع الآخر على استرجاع ذكرياته سوف يذكره هذا الامر كيف انه استطاع التعامل مع الصعوبات في الماضي وهو سوف يتمكن من التعامل معها في الحاضر.

31- اتشعر انك عديم القيمة ؟
قدر نفسك
ليس هناك في الحياة شيء له قيمة الا ما تختار ان تعطيه انت القيمة .
حاول ان تحقق اهدافا داخلية كأن تتعلم كيفية التعاطي مع افكارك السلبية او كيفية تخطي الخوف غير المبرر. لاحظ كيف تتصرف في مختلف المواقف ، من دون ان تحكم على تصرفاتك بانها صحيحة او خاطئة . اكتشف ما تحبه حقا وما لا تحبه . احصل على المتعة في ان تكون انت على حقيقتك.

32- هل انت محبط؟
كيف تواجه المشاكل في عملك ؟
عندما تشعر بالاحباط في عملك امامك ثلاث خيارات فقط : ان تغير موقفك منه ، ان تغير ما يجعل الوظيفة غير ممتعة ، او ان تغير الوظيفة من اساسها .يعود الامر اليك فيما تبتغيه من وظيفتك . تذكر الحماسة التي شعرت بها عندما تعرفت لاول مرة على وظيفتك .غالبا ما تكون الاعمال غير عادلة ربما تستحق فعلا وبصدق علاوة ولكنك لا تحصل عليها بسبب عدم قدرة سوق العمل على التحمل. يرغب اصحاب العمل بشخص واع للتحديات المترافقة مع الوظيفة وهو يملك افكارا لحل هذه المشاكل . تصرف كما لو انك حصلت على وظيفتك للتو ... مظهرا ذلك النوع من الحماس . اعد كتابة سيرتك الذاتية بطريقة تظهر بوضوح المهارات التي تتمتع بها والمشاريع التي قمت بها . اذا كانت وظيفتك روتينية ولا تتلقى ملاحظات الا عندما تخطىء في امر ما ، واذا لم يكن لديك الاحساس بان مساهمتك في العمل ذات اهمية ، فعلى الارجح انك تكره ما تقوم به .

33- اتشعر انك غير محبوب ؟
علاقتك الغرامية في حالة يرثى لها .
الاسرة هي مجموعة الدعم الاساسية الاولى لنا في المجتمع .يجب ان يكون الزواج مؤسسة آمنة تقدم المساندة . قوما بدعم بعضكما وبالدفاع عن بعضكما امام الآخرين حتى لو كانت بينكما خلافات في حياتكما الخاصة . ان جعل الطرف الآخر يشعر انه محترم ، ذو قيمة وموضع اهتمام ، يعتبر مسألة اساسية في نجاح العلاقة بينكما . يجب ان تكون الشراكة سببا لتجاوز المضايقات الصغيرة في الحياة لا سببا في خلق المزيد منها . الشريكان اللذان يملكان حلما مشتركا يحظيان عادة بزواج ناجح . العلاقة الناجحة ليست مجرد حظ جيد ، انها انجاز . عليك ان تركز عليها كما تركز على اي امر ترغب بالاستمتاع به . اذا اردت علاقة مليئة بالحب كن محبا . قم باشياء من اجل الآخر بدافع الحب . قم باشياء مجدية وقلل من تلك التي لا جدوى منها .

34- هل تتمتع بمقدار عال من الذكاء ؟
ابق كذلك
كلما تعلمت كلما اصبحت اكثر قدرة على التعلم .معظم المعلومات التي تحصل عليها خلال حياتك تحصل عليها من خلال عينيك واذنيك .لكي تبقى ذكيا حفز حواسك الاخرى .ان مواجهة محيط مختلف مليء بالمثيرات يساهم في ابقاء دماغك مرنا ايضا . انه عذر لكي تسافر ولو الى البلدة المجاورة .

35- هل انت متسلط ؟
تعلم كيفية ادارة الناس
الاشخاص الناجحون يعرفون قدراتهم جيدا ، ويعرفون اي دور يمكنهم ان يلعبوه في مجتمع العمل ، وما يمكن ان يحققوه لانفسهم . وزع المسؤوليات والاعمال وابق مطلعا على سير الامور . يميل الناس الى تكرار سيناريوهات الطفولة فهم يتعاملون مع مدارئهم كما كانوا يتعاملون مع ذويهم حين كانوا اطفالا .فاذا ما عامل الاهل ولدهم باحترام فهو سيحترم رئيسه عندما يصبح كبيرا ، وهذا ما يفسر سبوك الموظفين الذين يريدون الحصول دائما على اهتمام المدير ونيل استحسانه .

36- هل انت مولع بالجدل ؟
حل النزاعات
لا تكلف نفسك عناء الجدال مع شخص ليست لديه القدرة على اعطائك ما تريد ، اسأل نفسك كيف تريد ان تكون علاقتك معه في المستقبل . ركز على ما يقوله الشخص وليس على الطريقة التي يتكلم بها . عندما تحاول الوصول الى حل يرضي الطرفين حدد المشكلة على ضوء الحاجات لا الحلول.

37- هل انت كريم ؟
سيكولوجية تقديم الهدايا
الهدية الرائعة هي التي تعبر عن كل المشاعر الجيدة التي تكنها لصديقك .من خلال الهدية يتم تبادل المشاعر. اكتبي على بطاقة الهدية بدل ميلاد سعيد اكتبي هذه الساعة هي عربون شكر للوقت الذي اخصصه لي.ابحث عن الاسباب الكامنة خلف رغبة الشخص في الحصول على الاشياء . ما هي المشاعر التي تولدها ملاحقة هذه الاشياء . عندما تفهم ما الذي يحرك الشخص سوف تجد الطريق الى قلبه .

38- هل تقمع غيرك ؟
احصل على ما تريد بطريقتك
لكي تجعل شخص ما يقوم بما تريده ، عليك ان تجعله يرغب بذلك من اجل نفسه .افعل ذلك عن طريق ربط الامر بحاجاته الذاتية التي تجد تقديرا لديه ، رغبته في الحصول على الاستحسان والاهتمام والقبول ، خوفه من الرفض ، حاجته الى الحصول على سمعة جيدة او اثبات تفوقه .لكي تجعل الآخرون يتقبلون افكارك الجديدة قدمها لهم بعبارات تتعلق بما عرفوه سابقا .

39- هل انت كثير النسيان ؟
ساعد ذاكرتك
كلما تعلمت اكثر كلما اصبحت قادرا على تعلم المزيد
النسيان ليس فشلا. المعلومات التي لا يتم استخدامها لفترة طويلة تنسى لتفسح المجال لدخول معلومات جديدة اكثر اهمية. الذكريات التي يعتبرها الدماغ هامة وتستحق البقاء هي تلك التي تحمل معان عاطفية ، او التي تحمل طابعا مميزا في حياتنا ، كالقبلة الاولى.الذكريات العاطفية ذات اهمية اساسية في اخذ القرارات وفي استمرارنا بالحياة لان الانفعالات هي التي تدفعنا الى التحرك. افضل طريقة للحفظ هي ان تشارك بحواسك الخمس وبفعالية ومشاركة فاعلة. قل لي وسوف انسى ، ارني وربما اتذكر ، دعني اشارك وسوف افهم . قول صيني
تذكر لائحة المواضيع او الاغراض عن طريق تحويل هذه الاخيرة الى صور تربطها في ذهنك بالعين .اجعل الصور مضحكة وغريبة قدر الامكان وهكذا ستتذكرها ، وتتذكر اللائحة .

40- هل تقمع مشاعرك؟
تعرف على مشاعرك باكملها
الحياة هي عبارة عن اختبار للمشاعر القوية : الخوف ، البهجة ، الحزن ، الفرح . يمكنك التخلص من مشاعرك عن طريق التعبير عنها. اذا كبت مشاعرك سوف تظهر لاحقا بطريقة اخرى مثل التهجم على احدهم ، او تنسى اشياء لا تريد ان تتذكرها. سوف تتأخر في الوصول الى الاماكن التي لا ترغب فعلا في الذهاب اليها، وتشعر بالتعب حين لا تود القيام بشيء ما .
عندما تكون صادقا مع نفسك ، وتراقب سلوكك باهتمام لا بانتقاد ، تغدو الحياة اكثر بساطة .

41- هل انت شخص حالم ؟
احلامك تكشف انفعالاتك اللاواعية
قبل النوم اذهب بافكارك الى مكان يسوده السلام والهدوء. مهما كان حلمك حلله واعرف الى ما يرمز فقد يكشف الحلم عددا من المخاوف.

42- هل تنقصك الرشاقة؟
انها صورة الجسد
ابحثي عن تمرين هو بمثابة خيار لتصريف الانفعالات ، بحيث يجعلك تشعرين بالتحسن بعد ممارسته ، جربي الرقص الشرقي او اليوغا او ركوب الخيل . اليوم الذي لا ترغبين فيه بالتمرين هو اليوم الذي تستفيدين منه من التمرين الى اقصى حد. نحن نعرف اننا احياء من خلال اجسادنا.تحاول النساء خلال حياتهن ان تكتسب شكلا مثاليا خياليا غير موجود الا في لوحات الرسامين .ليست الرشاقة والجمال هما الاهم ، الاهم ان تؤمني انك رشيقة وجميلة. الاشخاص الذين يشعرون بالارتياح لمظهرهم يبدون جذابين بشكل لا يصدق .اذا كنت تظنين انك جذابة فانت جذابة فعلا. دللي جسدك واجعلي له خصوصية تجعلك اكثر تميزا.استمتعي بجسدك فهو الاداة الاعظم التي تمتلكينها على الاطلاق.ابقي جسدك متعافيا ونظيفا ومرتديا اروع الملابس لانك سعيدة بكونك على قيد الحياة .

43-هل انت مبدع ؟
وظف ابداعك في الفن
ارسم احلامك بالالوان . ابق الطريق مفتوحة امام الابداع عن طريق جعلها ملموسة كما يفعل مصممو الازياء حين يجمعون عينات من تصاميمهم مما يجعل الالهام ملموسا.
لا يزدهر الابداع في بيئة تطلق الاحكام يجب ان تشعر بامان لكي تقدر على التصرف على هواك.
تمر عملية الابداع بمرحلتين : مرحلة التزود بالطاقة ومرحلة الحضانة . يعني التزود بالطاقة تجميع كل الافكار والشعور بالحماسة . دع ذهنك يمتلىء بكل شاردة وواردة تتعلق بموضوع اهتمامك .لكي تصبح اكثر ابداعا امض وقتك مع اشخاص مبدعين .

44- هل انت شخص متفهم ؟
التقرب من الآخرين
التعاطف هو مشاركة الآخر بما يمر به مشاعر وانفعالات . التعاطف هو ان تشعر بالاكتئاب عندما تكون برفقة شخص مكتئب . اما التفهم فهو تفهم مشاعر الآخر وان تجد بعض الحقيقة في ما يقوله ، حتى ولو كنت مقتنعا انه مخطىء تماما ، غير منطقي ، غير عقلاني او غير عادل . التفهم يجعلنا نرى الصورة من منظار الآخر.قم بالاعتراف بمشاعر الآخر وسوف يشعر انك متعاطف معه.
اذا كنت تفتقر الى العلاقات الحميمة والى الاهتمام ، حاول التواصل مع اي شخص ومع كل شخص تلتقيه خلال يومك . تحدث الى الناس الذين ينتظرون مثلك في مكان ما ، ابتسم للاطفال . قدر قيمة الاشخاص الذين تستطيع ان تكون على سجيتك بسهولة اكبر وانت معهم .

45- هل انت شخص متردد ؟
قم باتخاذ قرارات ..تخيل انك تعيش حسب الخيار المطروح امامك ، فما هو شعورك ؟ لا تفكر فقط " هل يجدر بنا ان نتطلق " بل فكر " هل من الافضل ان اعيش بمفردي ؟ لا تفكر بطريقة مع او ضد بل فكر بما قد يمنحك اكبر قدر من الشعور بالرضى . قارن بين خياراتك واولوياتك . ليس هناك من قرار صحيح ، بل هناك قرارات ونتائج مترتبة عليها والامر يعود اليك في ان تجعل النتائج شيئا تود العيش معه .

46- اتشعر ان تفكيرك مشلول
العصف الفكري يعطيك حلا
العصف الفكري طريقة جيدة للحصول على افكار جديدة ، وهو تمرين متبع في اطار الجماعة .يستطيع المرء ان يقوم به بمفرده لاستخراج الافكار الجديدة مستخدما قلما وورقة ومتبعا القواعد التالية :
1- حول المشكلة التي تواجهك الى سؤال .
2- دون كل فكرة تأتي الى ذهنك باسرع ما يمكن مهما كانت تافهة او سخيفة .ضع كل فكرة على بطاقة مستقلة .. عادة ما تقودك كل فكرة الى فكرة اخرى . حاول ان تتوسع بالفكرة الاخيرة . قلب الافكار في كل الاتجاهات . ليكن هدفك كمية الافكار وليس نوعيتها .
3- لا تستبعد اي فكرة ولا تطلق الاحكام او تنتقد اي شيء يأتي الى ذهنك .
4- ضع خريطة ذهنية للمسألة ارسم المشكلة في وسط ورقة كبيرة ثم احطها بدائرة وارسم خطوطا على شكل اشعاع واكتب في نهاية كل خط اول كلمة تخطر ببالك ارسم بعدها خطوطا تنطلق من تلك الكلمات الجديدة ودون افكارا مترابطة معها ، الى ان تمتلىء الورقة بشبكة من الافكار المترابطة . عندما تنتهي من ذلك ، ضع خطوطا تحت الكلمات المتكررة وقم بربط المواضيع المتصلة بها ببعضها .

47- هل تشعر بالنعاس ؟
ابق مستيقظا
عندما تتضاءل طاقتك اتبع هذه الخطوات :
- ضع ماء" باردا على وجهك او رسغيك.
- مشط شعرك بفرشاة قوية من ذلك النوع الذي يدلك فروة الرأس.
- قم بامتصاص حبة بومبون بنكهة النعناع او قشر برتقالة وتنشق عبير قشرتها.فان رائحة قشر الليمون او اي نوع من الحمضيات يمنح دفعة من النشاط.
- انحني ولامس اصابع قدميك بيديك لزيادة سرعة الدورة الدموية . او امشي حول المبنى الذي تقطنه لتتعرض لاشعة الشمس والهواء المنعش .
- انظر الى اشياء مشرقة لامعة لتنعش دماغك . وباقة ورد امام مكتبك او لوحة جميلة تمنح النشاط .
- تنفس بعمق .

للحصول على الطاقة تناول طعاما خفيفا مثل الحمص بالطحينة مع الخبز. لا تستخف ما تستطيع افكارك ومشاعرك ما تمنحك اياه من طاقة . قد لا ترغب بترتيب خزانتك ولكن ان جاءك صديق لمشاهدة حدث ما فسوف تشعر باندفاع جديد وبالحيوية تغمرك .
افكرك راحتي يديك معا بقوة لعدة ثوان ، حتى تصبح دافئتين ،بعدها كورهما فوق عينيك المغمضتين لبعث الحيوية فيهما .

48- هل انت فاتر الهمة؟
تمرد على الروتين
يحدث التغيير من الداخل باتجاه الخارج . لا تكتف بالقيام بردود فعل على ما تقدمه لك الحياة ، بل دع الامور الجيدة تحصل معك .عندما تقوم بخطوات تجاه مقصدك ، تنفتح امامك كل الابواب .ما الذي يمنعك من نيل ما ترغب به في الحياة ؟ هل هناك عوائق عملية ملموسة او انك تضع العوائق لنفسك بنفسك ؟ نحن نجازف عندما نشعر بالامان اما عندما نكون تحت الضغط فاننا نكتفي بالعودة لطرقنا القديمة.اذا تابعت السير في حياتك بالوتيرة نفسها ، هل ستكون سعيدا بعد خمس سنوات لانك قمت بما اخترت القيام به بصورة تلقائية ؟
ما هي التجربة التي تود ان تخوضها ؟ هل قمت يوما بجولة في المنطاد ؟ هل عشت يوما في جزيرة ؟ قم بتغيير صغير في حياتك يوجهك نحو وجهة جديدة : ابدأ بأمر صغير : استيقظ قبل ساعة من موعد استيقاظك ، اتخذ قرارا ان تلبي كل الدعوات التي توجه اليك خلال الشهر القادم . غير طريقة نومك كل طعاما جديدا .قم بعمل تشك انك تقدر على انجازه قم بالمجازفة سوف تجد المردود الاكثر متعة . اذا اردت ان تعيش اكثر من حياة واحدة عليك ان تموت اكثر من مرة واحدة .عش حياتك بكل الامكانيات ولا تقلق .كن كالطفل الذي يفلت لعبته المفضلة ليأخذ قطعة من البسكويت ، فان النمو يعني محاولة الوصول الى تجارب جديدة والتخلي عن التجارب السابقة . ان تجنب المخاطر يحد من النمو الشخصي للمرء . عش حياتك بكل تفاصيلها.



لا تقلق بشأن ما تريده الحياة منك ،
واقلق بشأن ما يجعلك حيا بالفعل .




49- اتشعر انك قديم الطراز
انت تشعر بالتقدم في السن
يمكن تقسيم الحياة الى مرحلتين : في النصف الاول تبدو منفتحا على الحياة وفي القسم الثاني تشعر بقيمة الحياة وقيمة وجودك وتقدر اكثر قيمة الوقت .
ما هو الشيء الذي لم تعد تملك وقتا للقيام به ؟ ما الذي تريد انجازه ما دام لديك وقت لذلك . كلما تقدمت في السن عليك هدر مقدار اقل من الطاقة للقيام بوظائف تكرهها او التواجد مع اشخاص لا يهموك .لا يتأخر الوقت مطلقا لتصبح ما كان يجدر بك ان تكون عليه.لا يهم كم يبلغ عمرك الآن ، بعد خمس سنوات سوف تصبح اكبر بخمس سنوات ، لا يهم ان امضيت هذه السنوات في تحصيل رتبة ما او القيام بعمل ما كنت تظن انك كبرت على محاولة القيام به .تصبح ناضجا من الناحية العاطفية عندما تشعر بالحماسة للحياة ، وقادرا على انشاء علاقات عاطفية راشدة ، وقادرا على التعبير عن غضبك عند الحاجة ، وقادرا على اتخاذ قرارات مستقلة ، وقادرا على مواجهة المحن دون ان تفقد ايمانك بنفسك .كلما تقدمت بك السن كلما قل عدد الاشخاص الذين تجدهم حولك كي يدفعوك الى الامام . ما الذي تود معرفته خلال فترة عشر سنوات وانت لا تعرفه الآن ؟ ما الذي يمكنك ان تفعله الآن كي يجعلك تشعر بالسعادة حينها ؟فكر بالشخص الذي كنت عليه وانت في الثانية عشرة من عمرك ،لو ان بامكانك التحدث اليه الآن، فما الذي سيقوله ؟ما هو رأيه ؟ما الذي تخشاه عندما تشعر بالخوف من التقدم بالسن ؟ كيف يمكنك ان تتجنب تحول هذه المخاوف الى حقيقة ؟

50- هل انت واثق من نفسك ؟
انت تتحدث بايجابية
العبارات الايجابية تمنحك شعورا افضل حيال نفسك . يجب ان تكون هذه العبارات جملا تبدأ بكلمة انا وان تصاغ بالزمن الحاضر . ردد جملة ذات معنى ايجابي خلال يومك . عليك ان تسمي الاشياء باسمائها كي تطلب الحصول عليها.

يتبع بعونه تعالى
اهدي ما كتبت الى الأخ الكريم الاستاذ شريف الخطيب
وكل الاحبة في هذا الموقع الاجتماعي الريادي

الكاتبة سلام الحاج
سلام الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 07:07 AM   #3
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية سلام الحاج
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
رقم العضوية: 8144
الدولة: بيروت - لبنان
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
سلام الحاج نشط
رد: تحليلات نفسية للامزجة البشرية / 100 مزاج و100 علاج بقلم الكاتبة سلام الحاج حصريا

الحلقة الثالثة قبل الاخيرة

51- هل انت متوتر ؟
خذ استراحة

يتجاوب الدماغ والجسد مع الصور اكثر مما يفعل مع الكلمات. في كل مرة تتخيل فيها المكان الذي يشعرك بالاسترخاء، ضع يدك على قلبك .ان مجرد وضع يدك على قلبك سوف يحمل اليك السلام والاسترخاء .استرجع ذكرياتك الجميلة .اذا ما فشلت احدى الذكريات في احداث التأثير المطلوب ابحث عن ذكرى اخرى .

52- هل انت محب للغير؟
تطوع للمساعدة
اول ما نتعلمه ونحن صغارا اننا لا نستطيع الاستمرار في الحياة بمفردنا . نحن نتواصل مع الغير بواسطة مشاعرنا وعواطفنا واننا نحتاج لذلك من اجل استقرارنا العاطفي.التطوع لا يعني ان تضحي بسعادتك من اجل شخص آخر ، بل للحصول على الروح المعنوية .ليس بامكانك ان تغير العالم بشكل هائل بل ان تجعله مكانا افضل للعيش . قم بعمل جيد واحد في كل مرة . نحن نؤمن معيشتنا من خلال ما نجنيه لكننا من خلال ما نعطيه . نشاطات تجعلك تحدث فرقا : كن صديقا لجارك المسن، تطوع بجمعية خيرية، علم البالغين الاميين القراءة والكتابة.

53- هل تشعر بالفراغ ؟
من انت
كم من الهموم يتخلص منها المرء عندما يقرر ان يكون شخصا ما وليس شيئا ما .لكي تصبح سعيدا يجب ان تجد ما تشعر بالسعادة لاجله .ما هي المميزات التي يراها محبوك فيك ؟ هل يمكنك رؤيتها انت ايضا في ذاتك ؟ما الذي تريده من الحياة ؟ صف ما تريده كما لو انك تصفه لولد صغير جدا.ابدأ بالقول بصوت مرتفع " انا اريد .." اضف الى اللائحة كل ما يطرأ في ذهنك ..استمر في ذلك بقدر ما تستطيع .هل يمكنك ان تختصر فلسفتك الحياتية في جملة ، فما هي هذه الجملة .بالنسبة لي فلسفتي هي : كن عالما او متعلما ما حييت . ما الذي يمثله النجاح بالنسبة لك ؟

54- اتشعر ان حياتك مكتظة باشياء تقيدك ؟
قم بالتنظيف الربيعي لتنعش حياتك
خفف من تراكم الاشياء حولك وهذا يمكنك من ان تسافر الى اماكن بعيدة والى اماكن جديدة. وان تتوقف عن القلق بشأن اللصوص وقضايا التأمين .لتشعر بالنظافة والتجديد تخلص من الامتعة التي لا تفيدك . تخلص من الاغراض الزائدة .احتفظ بافضل الاشياء.لا تحتفظ باغراض تغدو في حياتك كالاشباح . تخلص من كل شيء قديم وتخلص من افكارك السلبية والمسبقة.لا تحتفظ باي شيء ان لم يكن جميلا او مفيدا او عزيزا على قلبك.

55- هل تستمتع بالحياة ؟
اضحك اكثر
الابتسامة هي اول اشكال التواصل مع الغرباء . نحن نضحك عندما نشعر بالارتياح والمفاجأة . والضحك يجعلنا اقل صرامة مع انفسنا . نحن نضحك عادة عندما تكون علاقتنا باصدقائنا علاقة سعيدة. الدعابة هي احد افضل واكثر الاليات الدفاعية النفسية نضجا وتدعيما للصحة .

56- هل انت مشغول البال ؟
القلق الجيد مقابل القلق السيء
يصبح القلق امرا سلبيا عندما يصبح متكررا ، غير منتج وغير ضروري . عليك عندها تتخلص منه عن طريق تغيير اسلوب تفكيرك بصورة واعية . لا تدع ذهنك يستقر في روتين من السلبية ، لا تدع القلق يصبح نهاية بحد ذاته.الافكار السلبية هي عبارة عن عادة سيئة خطرة ، لان تكرار الشيء مرة بعد مرة يجعله يغدو حقيقيا .اذا قام خيالك النشيط بتحويل مخاوفك الى صور ، استخدم مخيلتك لتقلص حجم الصورة الى حجم اصغر فاصغر الى ان تختفي .
ضع لائحة بالمشاكل التي تواجهك ورتبها حسب هذه الفئات:
1- هام ويمكن السيطرة عليه
2- هام ولا يمكن السيطرة عليه
3- ليس هاما ويمكن السيطرة عليه
4- ليس هاما ولا يمكن السيطرة عليه
الالم هو شيء تشعر به اما المعاناة فهي شيء اختياري.
اذا كان كل ما تفعله هو الشعور بالقلق ، فحدد مدة عشر دقائق يومية لهذا القلق فكر خلالها بكل مخرج .ضع خطة ودون الخطوات لا تضيع الوقت وانت تلوم نفسك . قف الى جانب نفسك لا ضدها .عندما تنتهي جلسة القلق غير وجهة افكارك . ما الذي حققته من خلال هذا القلق ؟ كيف سيكون شعورك بعد سنة من اليوم؟

57- هل تشعر بالعزلة ؟
شكل عائلة خاصة بك
كون لنفسك عائلة خاصة بك عن طريق قضاء المزيد من الوقت مع الاشخاص الذين تشعر انهم اشقاء روحك ، اولئك الذين يجعلونك تشعر بالسعادة وبانك حي ومرتاح .ابحث عن اشخاص يملكون تطلعات مشابهة لتطلعاتك .هناك اوجه ايجابية لعيش المرء بمفرده ، سوف تجد كل شيء في المكان الذي وضعته به ، وسماع الاغنية نفسها مرارا وتكرارا ، لكن بقاء الشخص بمفرده منعزلا لفترة طويلة يمكن ان يولد للشخص القوي مفاهيم مدمرة ويسبب له الهلوسة والافكار السلبية .

58- الست فعالا في ما تقوم به ؟
كن حازما
لكي تبدو حازما عليك ان تكون قويا ، واثقا ، وغير مرتبك في تحركات جسدك .تدفعتنا غريزتنا الطبيعية الى مواجهة العدوان او الخطر بالاختيار ما بين القتال والمواجهة او الهروب . اتباع السلوك الحازم هو الخيار الوسط الاصح بين الموقفين .فالبشر يمكنهم ان يتفاهموا من خلال الكلام .لكن حاول استخدام الاساليب المدمرة مثل اسلوب العزل او عدم اعتبار الآخر كمخلوق بشري .

59- هل تشعر بالبهجة ؟
انت شخص سعيد
عش الحاضر فهو اللحظة الوحيدة التي تملكها . استخدم حواسك كلها لتفرح الآن، كما يفعل الاولاد. تذوق اللحظة الآنية. ينتج الفرح عن الانتباه الى كل ما يحمله اليك يومك من ملذات بسيطة وصغيرة .اعقد العزم على استخلاص كل ذرة من البهجة من كل ما يصادفك في الطريق .شعورك الحقيقي بالبهجة يتناسب بشكل مباشر مع مقدار ارتباطك بعيش حقيقة ذاتك .لديك الكثير من الاسباب التي تجعلك سعيدا ولديك ايضا الكثير من الاسباب التي تجعلك تعيسا . تكمن السعادة في اختيارك لما ترغب ان تكون عليه . عندما تشعر بالبهجة تذوق ذلك الاحساس الجيد.تجنب الاشخاص الدائمي الشكوى فهم يستنزفون اي محيط ويفرغونه من السعادة.

60- هل انت مزاجي ؟
تحكم بانفعالاتك
لا يمكنك ان تمنع الافكار من الظهور ولكن يمكنك ان تقرر عدم التمسك بالافكار السلبية .عندما يكون مستوى الطاقة مرتفعا ومستوى التوتر منخفضا نجد انفسنا في مزاج من الطاقة الهادئة.عندما نكون متعبين ومشدودي الاعصاب نصبح في مزاج سيء .افكارنا هي التي تصنع حياتنا.التوازن يؤدي الى السعادة. تنقسم الشخصيات الى اربع فئات : الشخصية المنفتحة والشخصية غير المنفتحة ، الشخصية المستقرة والشخصية غير المستقرة.عندما تفهم كيف تؤثر افكارك على افكارك يمكنك ان تفصل نفسك عن تلك الافكار فلا تسمح لها بالتأثير على مشاعرك.احكم السيطرة على اي فكرة سلبية تمر ببالك .

61- هل تخاف من الفشل؟
كن مقداما
قم بالعمل الذي ترغب القيام به دون ان تخشى الانتقاد من احد.اعتمد التغيير عندما تجد ان ما تقوم به لا يسير بشكل جيد.

62- هل انت متشائم ؟
يا له من تفكير خاطىء
الانتقاد هو طريقة غير نافعة لمحاولة تغيير اي شيء ، بما في ذلك تغيير نفسك. عود نفسك على التخلص من المشاعر الهدامة ما ان تطرأ على ذهنك.بامكانك تجاهل اي فكرة تود ان تتجاهلها .

63- اتشعر انك لست كفوءا"؟
عزز تقديرك لذاتك
هناك عدة انواع من الذكاء : الذكاء اللفظي او الشفهي ، الذكاء الانفعالي ، الذكاء الحسابي ، الذكاء الحركي ، بدلا من هدر ذكائك اكتشف المجال الذي يتفوق فيه هذا الذكاء.يعود الامر اليك بالاعتراف بقيمة الانجازات التي تحققها. اعترف لنفسك بنجاحك فذلك امر بالغ الاهمية فهو يمنحك شعورا جيدا ويشجعك على القيام باعمال افضل .تقدير الذات هو قرار ذاتي يجعلك تتعامل مع ذاتك كما يتعامل الحبيب مع حبيبه . وذلك يعني ان تحترم ذاتك وتهتم بها وترعاها . تقدير الذات هو الثقة بالذات .قم باعمال تحبها وترغب بها استمر بالتعلم تدرب على اشياء جديدة مثل التدرب على برنامج جديد في الكومبيوتر.لا شيء يجعلك تشعر باحساس افضل مثل القيام بانجاز جديد .اذا كنت بحاجة الى التشجيع انظر الى صورتك وانت صغير ، فكر بكل الاشياء التي يمكنك القيام بها اليوم والتي لم تكن قادرا على فعلها في ذلك الحين .عندما تكون قويا من الناحية الجسدية سوف تشعر بالثقة اكثر في مختلف مجالات حياتك .

64-هل تكره العادات الاجتماعية
تأقلم معها
الاعياد مواسم جميلة وجيدة لاعادة الاتصال بالاشخاص الذين تحبهم .تمتع بكل الاشياء الرائعة التي تحدث.

65- هل تفتقد الى الحوافز؟
الوصول الى حيث ترغب بان تصل
ما حاجتنا الى الاهداف ؟ الاهداف تعطي معنى للحياة.عندما يكون لديك هدف ما تشعر انك اكثر حيوية .اذا لم تكن تعرف الى اين متجه ، فسوف تصبح لعبة في يد القدر والآخرين. اجعل الاهداف ممكنة الانجاز من خلال تقسيمها الى اجزاء.ضع برنامجا زمنيا لتحقيقها . ابتهج لدى تحقيق انجاز اي جزء منه .

66- هل تعيش على الهامش
عش اللحظة
اللحظة الحاضرة هي كل ما لديك . مهما كان العمل الذي تقوم به قم به بكل اهتمام ويقظة .اشعر باعجوبة الحياة ، بكل ما لديك من احاسيس فاعلة.

67- هل تقدم الرعاية والاهتمام ؟
اعط دفعة معنوية للآخرين
معظم الناس يتذكرون المديح لبضع دقائق ويتذكرون الانتقادات لسنوات.احب الناس كما هم فذلك يرفع عنهم كهلا ثقيلا .كل شخص يحتاج الى التقدير من الآخرين . القاء التحية والمصافحة والاهتمام يعطي الآخرين دفعات معنوية تجعلنا نتقدم في الحياة.

68- هل انت مولع باقتناء الاغراض
الممتلكات كأدوات
ان الحاجة الدائمة الى تجميع الاشياء يدل على حاجة الى ملء فراغ عاطفي .فاذا كنت لا تستطيع منع نفسك من التعلق بالاشياء ، تعلق بالامور الجيدة مثل الحب والضحك والذكريات. الممتلكات وسائل تساعدك على تحقيق اهدافك وتجعلك تشعر بالسعادة كلما نظرت اليها .
قانون الاشياء : عندما تتخلص من شيء قديم وغير ضروري تفسح المجال لاقتناء شيء جديد افضل منه .كلما قل ما تحتاجه لتشعر بالسعادة كلما شعرت بالسعادة اكثر.

69- هل انت اجتماعي
اكتساب الروابط
الحب هو اكتشاف ذواتنا من خلال الآخرين ، والشعور بالبهجة جراء ذلك .الطريقة الوحيدة التي تجعلك تكسب صديقا هي ان تكون انت صديقا .تقرب من السعداء ، فالطبع معد.

70- هل تشعر بالاهانة
لا يمكنك منع تدفق الافكار الى ذهنك ولكن يمكنك ان تقرر عدم التمسك بها . عندما تلاحظ ان افكارك تحولت الى انتقاد للذات تخيل انها محطة اذاعية مشوشة وقم باسكاتها.

71-هل تشعر انك شخص قوي؟
انظر بعين العقل
استخدم تقنية التخيل ليس فقط لادخال الامور الجيدة الى حياتك بل لطرد الافكار السلبية بعيدا .استخدم الخيال لتتخلص من كل ما يحدك. اذا تصرفت على انك شخص قوي فسوف تحدث معك اشياء قوية .

72- هل انت جبان ؟
الخوف من التغيير
علينا الا نخشى التغيير ان اردنا الوصول الى اهدافنا في الحياة.

73- هل انت موسوس ؟
لا تبحث عن الكمال
تعلم كيف تتقبل الاشياء الجديدة التي تحصل في حياتك .استمتع بما تقوم به ولا تقلق بشأن النتائج.من الخطأ ان نهتم بالنظام اكثر من اهتمامنا بالبشر. تقبل ما لا يمكن تجنبه مثل : الشيخوخة والموت، وواقعا فان كل شيء من امور الحياة يمكنه ان يذهب نحو الاسوأ.

74- هل تشعر بالخوف ؟
حرر نفسك
ادفع القلق بعيدا عن ذهنك بطريقة واعية . ان تجنب ما يقلقك ويخيفك سوف يزيد حالة القلق والخوف والافضل هو مواجهة ما نخافه وسوف يتبدد القلق النفسي فورا.



75- هل تشعر بالرضا عن الذات ؟
شجع نفسك
ضع جانبا كل المسؤوليات الملقاة على عاتقك لبضع دقائق يوميا ، وتذكر ما يجب ان تكون عليه الحياة . تناول طعاما صحيا وقل لنفسك انك هام وتستحق الاهتمام.عندما تشعر بالتوتر تحرك بوتيرة بطيئة .اجلس بمفردك ونظم افكارك. ابحث عن نشاطات تغذي الروح .


الكاتبة سلام الحاج
صاحبة العديد من المؤلفات في الصحة والحياة

سلام الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 07:10 AM   #4
اجتماعي جديد
 
الصورة الرمزية سلام الحاج
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
رقم العضوية: 8144
الدولة: بيروت - لبنان
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
سلام الحاج نشط
رد: تحليلات نفسية للامزجة البشرية / 100 مزاج و100 علاج بقلم الكاتبة سلام الحاج حصريا


التتمة الاخيرة لموضوعنا هذا:الامزجة البشرية وطرق التعامل معها

76- هل انت مهموم ؟
الربط بين العقل والجسد
يتغير مزاجنا خلال اوقات النهار ، وهو يؤثر على كيفية تعاطينا مع المشاكل التي تواجهنا. تستجيب اجسادنا لافكارنا .لكي تغير مزاجك غير وضعيتك .

77- هل انت متعال؟
تخل عن اللوم
يحتاج الاشخاص الضعفاء الى لوم الآخرين لاعطاء ذواتهم احساسا قويا بشخصيتهم. كل ما يثير غضبنا في الآخرين ، قد يؤدي بنا الى فهم ذواتنا.

78- هل انت شخص محظوظ ؟
الحدس وما فوق الوعي
المحظوظ هو من يصغي الى حدسه ويحترم احساسه الداخلي.
" هناك طريقتان فقط للعيش في هذه الحياة ، الاولى ان تعتبر ان لا شيء في الحياة معجزة ، والثانية فهي ان تعتبر كل ما في الحياة معجزة " . البرت انشتاين


79 -كيف تكون محظوظا ؟
عليك ان تؤمن بالحظ وبالفرص السانحة.وان تصدق ان الاشياء الجيدة موجودة وهي تحدث حقا وان الحياة بجانبك .يمضي الناس الحياة وهم يفكرون بأمور تخيفهم ويتساءلون بعدها لماذا حصلت لهم هذه الامور.الاشياء التي نركز عليها تحدث لنا .اذا لم تستطع الحصول على ما تريد جرب طرق اخرى . ضع نصب عينيك النتيجة النهائية . استعرض كل الافكار التي يمكن ان تساعدك للوصول الى هدفك .

80- هل يتلاعب بك الآخرون ؟
التحكم الخفي
قل للآخرين ما تفكر به بالضبط ، واطلب ما تريد بالتحديد تاركا للشخص حرية التصرف .لا تبتز الناس عاطفيا .

81- هل تشعر بالوحدة؟
عامل نفسك كما تفضل ان يعاملك افضل اصدقائك . قم بنشاط متعلق بأمور مهمة وسوف تجد الناس حولك .من السهل ان تتواصل مع الآخرين ، انتسب الى دورة تعليم اي شيء تحبه او انتسب الى اي ناد..

82- هل تشعر بالذنب ؟
سامح نفسك
الشعور بالأسف هو تبديد رهيب للطاقة.تبدأ معرفتك حين تكف عن لوم الآخرين. وتكتمل معرفتك حين تكف عن لوم نفسك. لا تدع خيالك يخلق لك مشاكل غير موجودة .

83- هل فقدت عزيزا؟
تأقلم مع الحزن
سر الحياة لا يكمن فيها بل بالطريقة التي تفهم بها الحياة.


84-هل يمكن اختصار الحزن ؟
المسكنات والمهدئات يمكنها ان تؤخر عملية الشفاء وهي تقود الى الشعور بالاكتئاب. يظهر الجسد تعابير الحزن بحيث يبدو الشخص كأنه مخدرا فاقدا للاحساس.غالبا يحتاج الشخص الحزين الى التحدث مرارا وتكرارا عن تجربته لكي يتوصل الى ادراك خسارته وحقيقة مشاعره.انها امور طبيعية ويقل تكرارها مع الوقت.الشعور بالصدمة هي الطريقة التي يعتمدها الجسم لتأخير الشعور بالاذى، الى ان يصبح مستعدا لاستيعاب الامر.

85- هل تحب المماطلة؟
تغلب على ميلك الى التأجيل
ركز تفكيرك على الاشياء الايجابية التي يمكنك القيام بها على الفور. انغمس في متعة العمل في المشروع الذي تقوم به تذكر الحماسة التي بدأت بها.

86- هل يتم تجاهلك ؟
دورك داخل الاسرة
اذا شعرت بالاهمال حين كنت طفلا فسوف تسعى الى الشعور به ثانية من خلال الانجذاب الى شخص متزوج او اشخاص مرتبطين.او حتى انك تبعد الآخرين عنك بسلوكك.الازمات التي تصيب العلاقات غالبا ما تكون اشارة الى انك بحاجة الى التصالح مع ماضيك .

87- هل تشعر بالذعر؟
تغلب على المحنة
الازمة هي نقطة تحول في حياتك. امامك خيارات كثيرة وفرصة لتغيير اولوياتك. لا مفر من تغير المزاج .


88- كيف تجتاز الازمة ؟
كلنا نمر بازمات ولكن يمكننا تجاوزها والشعور بالسعادة مجددا.بعد وقوع كارثة اعتني بجسمك وتعامل برفق مع نفسك.وحافظ على روتينك الخاص المعتاد.حدد اولوياتك الاساسية.

89- هل انت شخص انتقامي؟
دعك من الحقد
الثأر ليس حلا.لكي تقفل هذا الملف عليك ان تتحرك بشكل ما.اما مواجهة الشخص الذي سبب لك الاذى او اخبار قصتك لشخص ذو نفوذ لكي تطمئن انك لست مخطئا. ان مسامحة الآخر لا يعني القبول ان تكون الضحية .سامح واستمر في المطالبة بالتعويض.كلما اخبرت قصتك للآخرين تضاءلت الضغينة التي تشعر بها.


90- كيف تتعلم الصفح؟
استخدم حادث اليم تعرضت به في حياتك للتقدم الى الامام.الصفح خدمة تقدمها لنفسك اكثر منها للشخص الذي ظلمك . لا تسمح للشخص الذي اغاظك ان يسكن رأسك مجانا. عندما لا تقدر ان تسامح دع الامر يمر وتخلى عن الافكار والمشاعر السامة.

91-- هل انت متأهب للدفاع دوما ؟
انت تحمي نفسك
ركز على الاهداف في التركيز على القيام بما هو صحيح.

92- هل تعاني من الاكتئاب ؟
الاكتئاب عبارة عن الشعور بالكسل والتشاؤم وفقدان الاهتمام باي نشاط .انه الاحساس بانك متعب ومستنزف.هناك اسباب عديدة للاكتئاب مثل عدم التوازن الهرموني في الجسم.الاستعداد الوراثي ، فقدان المرء وظيفته.قد يكون الاكتئاب عبارة عن مشاعر الغضب المكبوتة .


93- كيف تخرج من حالة الاكتئاب؟
الخطوة الاولى للخروج من الاكتئاب هي ايجاد الامل ، اي سبب يدفعك للسير قدما الى الامام.انخرط مجددا مع العالم .قم بمهمات سهلة. تذكر الاشياء التي لطالما بعثت السرور الى نفسك.قم على الاقل بتمرين صغير كل يوم.

94-- هل تعاني من الضغط النفسي؟
انت تشعر بالاجهاد
هناك طريقتان للتعامل مع الضغط النفسي : استبعاد الاسباب ، اخذ عطلة وعدم ممارسة اي عمل بل ممارسة التأمل .


95- كيف تسيطر على الضغوط والتوتر؟
سيطر على ردات فعلك تجاه الضغوط التي لا بد منها فهي الطريقة الوحيدة التي تسمح لك بالاستمرار.


96-كيف تتغلب على هاجس المرض ؟
اسباب هذا الهاجس يعود الى الاهتمام الزائد للاطلاع في الامور الصحية ، والحساسية النفسية تجاه هذه الموضوعات ، او قد يكون هذا الهاجس ناتج عن الفشل في الحياة فيأتي هاجس المرض كتعبير رمزي عن هذا الشعور ووسيلة للهرب من مسؤوليات الحياة ، او يكتسب الهاجس من الوالدين اذا كانا يعانيان ذلك 0والعلاج يكون باعطاء المريض معلومة صحية مطمئنة وارشاد الاسرة لعدم المبالغة في الاهتمام بالمخاوف المرضية .

97- كيف تحل مشاكلك ؟
1- حدد مشكلتك اولا ما هي 0
2- افهم المشكلة قبل البحث عن حل لها، وذلك عبر تحليلها .
واجمع كل المعلومات المتصلة بها 0
3- ضع حلولا ممكنة 0
4- قيم كل حل وقرر الحل الامثل ونفذه فورا0


98- كيف تتغلب على التشاؤم؟
التشاؤم حالة من الحالات التي تتعرض لها النفس ، فأذا لم تقاومها ادت الى الالم والاسى وقضت على منابع النشاط رويدا رويدا0فالمتشائم يصحو من النوم منـزعجا ، يشكو من كل شيء ، ويشعر بالعراقيل دوما ولا يأخذ من الحياة غير المر 0 والسبب في هذا التشاؤم هو الافراط في الحساسية التي تجعل من الحبة قبة ومن الامور التافهة عظيمة اما المتفائل والعاقل فهو الذي يأخذ الامور بطبيعتها 0وللخلاص من التشاؤم عزيزي القارىء تفحص تصرفاتك اليومية وتمرس على التفاؤل بان توحي لنفسك دوما بالانتباه الى عدم تبذير الطاقة العصبية والنفسية في امور لا تستحق كل هذا العناء ومارس الاسترخاء 0والتفاؤل هو عملية احياء دائمة للذكريات السعيدة الجميلة ، واهمال همومنا 0 وقد قيل ان من لا يعرف قيمة الحياة لا يستحقها .


99-كيف تتغلب على الخوف ؟
الخوف نوع من انواع الانفعال ، لا تخلو منه نفس بشرية ، فمن الطبيعي ان يخاف الانسان الخطر فالخوف هنا ليس عيبا ولكن ان لا يكون بافراط. وعلاج الخوف يكون بتعلم الاسترخاء والمواجهة التدريجية للمواقف التي يخشاها ، بحيث نفكر بسبب الخوف ونحلله ونقدر الضرر الذي قد نتعرض له ثم نتخذ اجراءات تدريجية لمجابهة الحالة ، واضافة ذكر الله تعالى دائما.

100- هل تمتلك الشخصية الجذابة؟
الشخصية الجذابة هي شخصية محبوبة تحظى باعجاب الجميع تجمع بين جمال الروح وجمال الخلق 0 وهناك قواعد تشكل اهم مقومات الشخصية الجذابة وهي :
1- فهم الآخرين 0
2- احترام الغير 0
3- المواساة والمشاركة الوجدانية0
4- عدم البوح بمتاعبك الشخصية 0
5- وتذكر ان اهم اسرار النجاح في التعامل مع الناس هي في اربع كلمات :لا تشكو ، لا تنتقد ، لا تتذمر ، لا تتهم
6- اظهر الاعجاب في الوقت المناسب : يحتاج كل انسان الى المجاملة التي تعزز الثقة بالنفس ولكن يفضل ان تكون المجاملة في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة0
7- تقبل ملاحظات الآخرين : ابتسم وانت تتلقى ملاحظة ما وتقبلها قبول حسن وتحكم بعقلك وسيطر على مشاعرك 0
8- فكر وتصرف بنفسية الخير : الخير يضيف الجاذبية للنفس 0
9- الصراحة والوضوح : ان الشخص ذو الوجهين او الاناني يستحيل ان يكون جذابا0
10- كن متفائلا بالخير ومحبا له وللغير تكون جذابا دوما 0



انتهى ولله الحمد
بيروت في 24-6-2012
الكاتبة سلام الحاج
مسؤولة ادارية في مستشفى الزهراء الجامعي في بيروت
اسألكم الدعاء
سلام الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة ذاتية عن ضيفتكم الكاتبة والباحثة الاجتماعية سلام الحاج سلام الحاج الترحيب والتواصل 2 06-24-2012 07:16 AM


الساعة الآن 10:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي
اختصار الروابط
 
Inactive Reminders By Icora Web Design